رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خلال تفقد استعداد المطار لمؤتمر أسوان للسلام والتنمية المستدامة

الطيران المدنى على طريق العالمية.. وتغييرات شاملة بالبنية التحتية

أخبار وتقارير

السبت, 16 نوفمبر 2019 20:20
الطيران المدنى على طريق العالمية.. وتغييرات شاملة بالبنية التحتية
كتب - عبدالخالق خليفة وأمانى سلامة:

«المصرى»: تحديث وتطوير مبنى الركاب 2 ورفع كفاءة الحقل الجوى و«الترمك»

احترافية عالمية للعاملين بمطار شرم الشيخ مع حريق بأحد إطارات طائرة أوكرانية

إشادة أوكرانية بالخدمات الأرضية وفريق الطوارئ بمطار شرم الشيخ

«عادل»: مستقبل النقل الجوى يدعو للتفاؤل.. ومستوى الخدمات الأفضل فى العالم.. وبنية تحتية للمطارات تتوسّع باستمرار

تجديد عضوية مصر للطيران لفترة ثانية بـ«الاكو» لمدة ثلاث سنوات

شريف عزت: الوقود الحيوى مستقبل الطيران المدنى المصرى

«إيركايرو» ذراع قوية لمصر للطيران ضمن خطة هيكلة الشركة

دمج «إكسبريس» وقطاع الشحن الجوى لشركة الخطوط الجوية لمصر للطيران

فى كلمته خلال افتتاح التشغيل التجريبى لمبنى الركاب ٢ بمطار شرم الشيخ الدولى أكد الفريق يونس المصرى وزير الطيران أن الدولة عازمة على المضى قدما فى خطة التنمية المستدامة التى وضعتها القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى وأن الطيران المدنى واحد من القطاعات الهامة التى تسعى الدولة لنهضتها وتقدمها ووضعها على خريطة العالمية خاصة أنها ترتبط بكتلة تشريعات وقوانين دولية.

وقال الفريق يونس المصرى: «إننا لا نرضى بأقل من العالمية الممزوجة بالدقة التى تتوافق والتشريعات التى وضعتها «الايكاو» وقطعنا فى سبيل ذلك بعدد من القرارات شوطا كبيرا لإعادة الأمور إلى نصابها الطبيعى وتم بالفعل تغييرات هيكلية كبيرة بالقطاع لن يحصد ثمارها الآن لأن التغييرات جوهرية واستهدفت البنية التحتية لكل القطاع بكافة أنشطته وشركاته وهيئاته التابعة... وأن منظومة وزارة الطيران المدنى تعمل على النهوض بالمرفق وصولا به إلى المستويات العالمية وتأمين سلامة وأمن الطيران فى خدمة المجتمع المحلى والعالمى وإعداد العمالة اللازمة له وتطوير أداء العاملين بما يتماشى مع التطور الهائل فى صناعة النقل الجوى العالمى وحتى يحقق المرفق الأهداف الموضوعة له بخطة التنمية فى إطار السياسة العامة للدولة بما يتواكب والمتغيرات العالمية».

تحديات وإنجازات، آمال تتحقق وطموحات بمزيد من التقدم تسطرها كلمات الفريق يونس المصرى فى لقاءاته الدائمة والمستمرة مع العاملين بالمطارات وجولاته المستمرة.

فى إطار الجولات المستمرة التى يقوم بها الفريق يونس المصرى لمتابعة سير العمل والوقوف على آخر المستجدات بالمطارات المصرية، قام بجولة تفقدية موسعة لمطار أسوان الدولى تفقد خلالها صالات السفر والوصول واستراحات الخدمة المميزة وتأتى هذه الزيارة فى إطار استعدادات المطار لاستقبال ضيوف مصر المشاركين فى مؤتمر أسوان للسلام والتنمية المستدامة والذى تستضيفه جمهورية مصر العربية خلال شهر ديسمبر المقبل.

وخلال الجولة تفقد جميع الإجراءات الأمنية المطبقة على بوابات المغادرة والوصول بالمطار وكذا آلية التفتيش بمنطقة سيور الحقائب، كما اطلع على أهم أعمال التحديث والتطوير بمشروع توسعة مبنى الركاب رقم 2 وأعمال رفع كفاءة الحقل الجوى و«الترمك» بالمطار، وتفقد الوزير البوابة الرئيسية الحضارية للمطار وساحات الانتظار والحدائق بفناء المطار الخارجى.

وتابع المصرى انتظام حركة الرحلات الجوية والتى تشهد كثافة تشغيلية عالية خلال الفترة الحالية تزامنًا مع بدء الموسم الشتوى لهذا العام خاصة لما تحظى به مدينة أسوان من أهمية تاريخية كبيرة حيث تعد أهم المزارات الأثرية والسياحية لآلاف السائحين من مختلف أنحاء العالم، وحث العاملين على بذل مزيد من الجهد لتقديم كافة التسهيلات اللازمة وأفضل الخدمات للركاب والعمل الجاد للانتهاء من جميع المشروعات وأعمال التطوير والصيانة خلال الفترة القليلة المقبلة بمطار أسوان، كما أعطى توجيهاته بضرورة التنسيق والتعاون المستمر مع جميع الجهات العاملة من أجل الحفاظ على انسيابية العمل داخل المطار.

رافق الوزير خلال الجولة الطيار وائل النشار رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات، والطيار باسم بيومى مدير مطار أسوان الدولى.

 

شكر أوكرانى

على جانب آخر وجه الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى الشكر للعاملين بمطار شرم الشيخ على احترافيتهم العالية فى التعامل مع اندلاع حريق فى أحد إطارات طائرة أوكرانية قادمة من زابارودجا رحلة رقم SQP7153 والذى كان من الممكن أن يتحول إلى كارثة.

كانت طائرة تابعة لشركة «سكاى اب» الأوكرانية قد تعرضت بعد هبوطها بمطار شرم الشيخ لنشوب حريق فى أحد إطاراتها نتيجة تسرب زيت الهيدروليك على إطارات الطائرة مما تسبب فى اشتعال النيران بالإطار نتيجة سخونته. وقام على الفور فريق عمل شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية بالتعاون مع رجال الحماية والإنقاذ وطاقم الطوارئ فى مطار شرم الشيخ بإخماد الحريق والسيطرة على الموقف قبل امتداده لباقى أجزاء الطائرة، كما تم إخلاء الركاب الموجودين على متن الطائرة واتباع كافة إجراءات الحماية المدنية للحفاظ على سلامتهم.. وتمكن رجال الخدمات الأرضية والحماية المدنية والإنقاذ بالمطار، من السيطرة على الحريق خلال 45 ثانية دون خسائر.

من جانبه أشاد قائد الطائرة الأوكرانية بطاقم الخدمات الأرضية وفريق الطوارئ بمطار شرم الشيخ على الأداء الاحترافى فى التعامل مع الحريق من حيث سرعة الاستجابة والدعم السريع فى إطفاء الحريق وإخلاء الركاب دون أى خسائر فى الأرواح.

 

تكريم القابضة لمصر للطيران

كرم الطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة مصر للطيران، رجال الخدمات الأرضية والصيانة الفنية، بمطار شرم الشيخ الدولى لأدائهم البطولى والاحترافى فى التعامل مع الحريق الذى نشب فى أحد إطارات طائرة أوكرانية قادمة من زابارودجا والسيطرة على الحريق.

 

الوقود الحيوى

قال الطيار شريف عزت، مساعد رئيس القابضة لمصر للطيران، أن الأخيرة سيرت أطول رحلة طيران باستخدام الوقود الحيوى، من خلال رحلة الشركة رقم MSR3330، على طائرة من طراز B787-9 Dreamliner قادمة من مدينة سياتل بولاية واشنطن فى يوليو الماضى.

وتابع عزت على هامش افتتاح أعمال تطوير مبنى الركاب رقم 2، أن الوقود الحيوى هو مستقبل صناعة الطيران ولكن تكلفة إنتاجه مقارنة بالوقود العادى عالية جدا وفى حال تواجد الوقود الحيوى بسعر منافس للوقود العادى نحن جاهزون لاستعماله.

وأكد أن الشركة الوطنية مصر للطيران قدمت تجربة لرحلة بالوقود الحيوى أعلنت من خلاها جاهزيتها لاستعماله للحفاظ على البيئة فى الفترة القادمة.

وسيرت مصر للطيران فى 24 يوليو الماضى، أطول رحلة باستخدام الوقود الحيوى بنسبة ٣٠٪ من الوقود المصنع من المخلفات الزراعية إلى ٧٠٪ من الوقود العادى وتم وضع على جانبى مقدمة الطائرة تحمل رسالة ”Clean to Fly” باللون الأخضر الذى يرمز للبيئة.

 

إير كايرو ذراع قوية

قال شريف عزت رئيس شركة إير كايرو، إن هناك مخططا لجعل شركة إير كايرو ذراعا قوية لمصر للطيران، خلال الفترة القادمة، وذلك ضمن خطة الهيكلة التى تنتهجها القابضة مصر للطيران.

وأوضح عزت أن مصر للطيران بدأت إعادة

الهيكلة منذ 5 أشهر وحريصة على استكمالها والانتهاء منها خلال عام 2020‪.

وأضاف رئيس شركة إير كايرو، أنه تم الانتهاء من دمج شركة إكسبرس بالكامل إلى شركة الخطوط الجوية لمصر للطيران، وأيضاً قطاع عمليات الشحن الجوى، وأكد على حرص مصر للطيران للتغلب على كافة المعوقات التى تواجه إير كايرو.

وأوضح الطيار شريف عزت، رئيس شركة إير كايرو، أن شركة الخطوط الجوية التابعة لشركة مصر للطيران حققت إيرادات تتعدى مليار جنيه خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر.

 

مصر للطيران بـ«الأكو ٥٢» الكويت

شاركت مصر للطيران فى اجتماع اللجنة التنفيذية رقم ٨٦ واجتماعات الجمعية العامة رقم ٥٢ للاتحاد العربى للنقل الجوى «الاكو» والذى تم انعقادهما بمدينة الكويت فى الفترة من 4 إلى 6 نوفمبر 2019 وذلك باستضافة من الخطوط الجوية الكويتية وبحضور رؤساء مجالس إدارات شركات الطيران العربية الأعضاء بالاتحاد وبمشاركة أكثر من 300 من خبراء صناعة الطيران فى العالم العربى والدولى.

وفى هذا الصدد صرح الطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد العربى للنقل الجوى «الأكو» قائلاً: تأتى مشاركة مصر للطيران من منطلق دورها كعضو فعال ومؤثر فى منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وأن شركات الطيران الأعضاء فى الاتحاد تبذل قصارى جهدها لتحقيق جميع الأهداف التى يتم الاتفاق عليها فى كل اجتماع، وفى كلمته التى ألقاها عادل خلال مشاركته فى حلقة نقاشية ضمت كلا من هنريك هولولى - مدير عام النقل والمواصلات بالمفوضية الأوروبية والمهندس كامل العوضى - الرئيس التنفيذى للخطوط الجوية الكويتية وعبدالمحسن جنيد- الرئيس التنفيذى لشركة خطوط طيران السعودى الخليجى، وتناول فيها عادل دور شركات الطيران لتقليل حجم الانبعاثات الصادرة عن حرق وقود طائراتها وتأثيرها على البيئة وأكد ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتقليل حجم الانبعاثات من خلال كفاءة استخدام الوقود.

 وأكد عادل ضرورة تعاون كل المؤسسات المعنية بمجال الطيران للوصول لمختلف الحلول لتخفيض حجم الانبعاثات ولا يتم إلقاء المسئولية على عاتق شركات الطيران فقط.

كما أضاف عادل أن هناك عدة عوامل أقرها الأمين العام لـ«الأكو» حول مستقبل النقل الجوى تدعو للتفاؤل منها ثقة المسافر وأنّ مستوى خدمات شركات الطيران العربية هو من الأفضل فى العالم، ووجود بنيةٍ تحتيةٍ من مطاراتٍ تتوسّع باستمرار لتلبّى احتياجات النموّ المستقبلى، والموقع الجغرافى للمنطقة العربية وتقنية المعلومات التى مكّنت مسافرى اليوم والغدّ من تخطّى أيّة حدود جغرافية بين البلدان ودعم الحكومات لدور النقل الجوى الجوهرى فى عملية التنمية المستدامة وإيجاد فرص عملٍ فى القطاعات التى تعتمد على حيوية هذا القطاع، والأخذ بعين الاعتبار عند التفكير بفرض ضرائب ورسوم على الطيران المدنى، لما تسببه من أعباء مادية على شركات الطيران وبما ينعكس على مستوى جذب السياحة.

كما اعتمدت الجمعية العامة نتائج الترشيحات والتشكيل الجديد للأعضاء الذين تم انتخابهم لعضوية اللجنة التنفيذية حتى عام ٢٠٢٢.

جدير بالذكر أن الجمعية العامة رقم 52 للاتحاد العربى للنقل الجوى قد اعتمدت بعض القرارات الاستراتيجية والتى لها تأثير على صناعة النقل الجوى العربى والعالمى والتأكيد على دور قطاع النقل الجوى كعنصر رئيسى للتنمية الاقتصادية من خلال تشجيع وتيسير حركة السياحة والتجارة بالمبادئ التى تأسست عليها شبكة النقل الجوى العالمية، كما أكدت الجمعية العامة ضرورة تجنب اعتماد تدابير أحادية الجانب تتخطّى الحق السيادى للدول الأخرى والتى قد تؤثّر على التنمية المستدامة للنقل الجوى الدولى، بالإضافة إلى معاناة شركات الطيران من انتشار أنظمة حقوق المسافرين التى تتعارض فى الكثير من الحالات مع اتفاقيات الطيران الدولية وتتخطى السّلطة القضائية للدول الأخرى، السلوك المشاغب على متن الطائرات الذى يسبّب إزعاجاً للركاب وشركات الطيران ويهدد سلامة الرحلات.

ودعت الجمعية العامة جميع شركات الطيران باعتبار النظام العالمى لمنظمة الطيران المدنى الدولية «الإيكاو» بشأن التعويض عن انبعاثات الطيران الدولى «كورسيا» الآلية الوحيدة للطيران الدولى المبنية على السوق، وكذلك التعامل مع التغيّر المناخى وكيفيّة تحسين أثرها البيئى.

واختتمت فعاليات الجمعية العامة بدعوة من محمد الحوت - رئيس مجلس إدارة والمدير العام لخطوط طيران الشرق الأوسط لاستضافة أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية واجتماعات الجمعية العامة رقم ٥٣ لعام ٢٠٢٠ بمدينة بيروت.

اعلان الوفد

أهم الاخبار