رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبير في الشئون الإيرانية: بيان الرباعي العربي ضد تركيا وطهران إنذار شديد

أخبار وتقارير

الأربعاء, 12 سبتمبر 2018 12:20
خبير في الشئون الإيرانية: بيان الرباعي العربي ضد تركيا وطهران إنذار شديدالدكتور هاني سليمان
كتبت- أسماء عز الدين

اعتبر الدكتور هاني سليمان، خبير متخصص في الشأن الإيراني، أن بيان الرباعي العربي "مصر والسعودية والإمارات والبحرين"، ضد تدخلات تركيا وإيران في مفاوضات الأزمة السورية، مهم للغاية وورقة ضغط، باعتباره تعبير موحد عند الموقف العربي.

وتابع في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن انضمام مصر إلى جانب الدول الخليجية في الهجوم على إيران، إنذار شديد لطهران ويؤكد أن تخسر حتى الدول التي كانت تلتزم موقف الحياد وعدم الهجوم، مؤكدًا أن البيان يمثل ضغط كبير عليها مع محاولة عزلها، خاصة بعد انسحاب ترامب من الاتفاق النووي والمشكلات

التي تواجههم.

وقال سليمان، إن هذا البيان يأتي في إطار رد التدخلات الزائدة من قبل أنقرة وطهران في المنطقة، بالإضافة إلى محاولات فرض الحل السلمي والسياسي، ووأد محاولات إثارة الفتن واستمرار الأزمات، مشيرًا إلى أن إيران لن تستطيع البقاء طويلًا في سوريا في ظل التقارب الروسي الأمريكي.

وأشار إلى أن البيان يظل ورقة ضغط على هذه الدول لكنه في الوقت نفسه لا يلزمهم بالتراجع عن دورهم في المفاوضات، ولكن يجب أن تكون

هناك خطوات من قبل الرباعي العربي، للتواصل مع الدول الكبرى والمنظمات والدولية التي تنظر الأزمة السورية وتهتم بها، لتعويض  الوجود  الإيراني والتركي في مفاوضات حل الأزمة السورية .

وأصدرت مصر والسعودية والإمارات والبحرين، بيانًا بالأمس، بعد اجتماع لهم على هامش اجتماعات الدورة 150 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية، أعربوا خلاله عن معارضتهم لتدخل كل من تركيا وإيران في الأزمة السورية.

وجاء في البيان، أن هذا التدخل لا يخدم الجهود المبذولة من أجل تسوية الأزمة السورية بالطرق السلمية وفقا لمضامين جنيف1، وأنه يحمل تداعيات خطيرة على مستقبل سوريا وسيادتها وأمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية، كما تضمن البيان هجوم شديد على طهران لدعمها وتسليحها للميليشيات الإرهابية في بعض الدول العربية".

أهم الاخبار