رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فريدريش إيبرت تفتتح ورشة عمل حول دور الإعلام في زيادة الوعي بالقضايا البيئية المعاصرة

أخبار وتقارير

الأربعاء, 12 سبتمبر 2018 11:46
فريدريش إيبرت تفتتح ورشة عمل حول دور الإعلام في زيادة الوعي بالقضايا البيئية المعاصرة

كتب- عبد الخالق خليفة وأمانى سلامة:

تعقد مؤسسة فريدريش أيبرت -مصر فى يوم ١١ سبتمبر، بالتعاون مع وزارة البيئة على مدار 3 أيام ورشة عمل حول دور الإعلام في زيادة الوعي بالقضايا البيئية المعاصرة. وذلك بمشاركة وحضور مسؤلى برامج الطاقة والبيئة بمؤسسة فريدريش إيبرت- مصر، وخبراء ومسئولى إدارة الإعلام البيئي، ووحدة التنمية المستدامة، والإدارة المركزية للتنوع البيولوجى، والإدارة المركزية لنوعية الهواء، والإدارة المركزية للأزمات والكوارث بوزارة البيئة.


تستعرض الورشة عدة موضوعات مهمة منها تحسين نوعية البيئة المصرية محورًا أساسيًا وفاعلًا فى تحقيق مفهوم التنمية الشاملة للدولة من خلال إدراج البعد البيئى كأحد الأهداف الأستراتيجية التنمية المستدامة وطرح الرؤية المستبليقة لوزارة الدولة لشئون البيئة 2030.

 

كما يتناول الخبراء تدوال معلومات عامة

عن ظاهرة التغيرات المناخية وآثارها السلبية على التنوع البيولوجى، وأهمية حماية الطبيعة ودور وسائل الإعلام فى نشر الوعى وربط عمليات التنمية المستدامة بالصون المتواصل للموارد البيئية وضمان حق الأجيال المقبلة فيها.


من جانبه يعرض د. حمدالله زيدان، رئيس اللجنة التحضيرية، ونقطة الاتصال الوطنية لمؤتمر الأطراف الرابع عشر للاتفاقية (CBD COP 14)، بوزارة البيئة، شرح وافى حول استعدادت مصر لمؤتمر الأطراف الـ14 للتنوع البيولوجي بشرم الشيخ لعام 2018.  


وعلى سياق متصل تستعراض فعاليات الورشة تأثير استخدام وسائل النقل المستدام على جودة الهواء وبالأخص السيارات الكهربائية كأحد أهم البدائل لاستخدامات الطاقة المتجددة

والمستدامة والصديقة للبيئة فى مصر. كما سيتم مناقشة الفرص المتاحة الاستثمار في مجال البيئة لدعم السياسات التنفيذية التى تقوم بها وزارة البيئة على أرض الواقع، والتي ساعد بدورها فى جودة البيئة المحيطة بالمواطن وبالتالي تحسين جودة حياه. هذا إلى جانب تقديم شرح وافى من قبل الإدارة المركزية للأزمات والكوارث بوزارة البيئة حول كيفية مواجهة الأزمات والكوارث البيئية ومدى تأثيرها على التنوع البيولوجى.


ومن جانبه أكد ريتشارد بروبست الممثل المقيم لمؤسسة فريدريش أيبرت –مصر، أن هذه الورشة تأتى فى إطار سعى مؤسسة فريدريش أيبرت لدعم مجهودات وزارة البيئة فى رفع الوعي البيئي وتحقيق التنمية المستدامة والحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية فى مصر، من خلال إبراز دور الإعلام في نشر الوعي البيئي وتسليط الضوء على المشكلات البيئية وتنمية المبادرة الذاتية لدى الأفراد ومؤسسات المجتمع المدني للقيام بجهود تطوعية لحماية البيئة في محاولة للقضاء عليها أو التخفيف من حدتها.

أهم الاخبار