رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جدل بين الخبراء بشأن إلغاء الامتحانات للطلاب في السنوات الأربع الأولى

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018 18:45
جدل بين الخبراء بشأن إلغاء الامتحانات للطلاب في السنوات الأربع الأولىتلاميذ - أرشيفية

كتبت- أمنية فؤاد:
قامت وزارة التربية والتعليم في الآونة الأخيرة، بوضع خطط مختلفة، قائمة على تطوير النظام الحالي والانتقال الجذري به لنظام تعليمي جديد، والتي كانت آخرها تجديد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، خلال وجوده بمجلس النواب، بتأكيده إلغاء الامتحانات لطلاب ما قبل الصف الرابع الإبتدائي، على أن يكون التقييم هو أساس المرحلة المقبلة، وعدم عقد أي امتحانات للصفوف الأربعة الأولى في النظام التعليمي الجديد.

 

وفي هذا السياق قال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب،  إن إلغاء الامتحانات للطلاب في السنوات الأربع الأولى، هو عبارة عن منظومة جديدة، المراد منها اكتساب  مهارات جيدة للطالب المصري، للمساهمة في خروج جيل جديد، يحظى بمهارات وإمكانيات جيدة تتمثل في الفهم والابتكار والإبداع.  


وأضاف بركات، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أنه لا يجب الخلط بين أسلوب المنظومة القديمة والجديدة في التعليم، مشيرًا إلى طرح الوزارة لنظم جديدة، عن طريق إلغاء الامتحانات وتقييم الطلاب داخل قاعات الدراسة، يساهم

في رفع المنظومة التعليمية بأكملها. 


وأكد عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن تنفيذ الوزارة لهذه الخطة، يسهم في خروج طلاب قادرين على التفكير والتمييز والإبداع، فضلًا عما ستقدمه الوزارة من برامج تدريب للمدرسين والمدارس، لضمان نجاح وثبات هذه المنظومة الجديدة.


وفي السياق ذاته قال أشرف الفضالي، الخبير التربوي، إن حديث وزير التربية والتعليم، عن إلغاء الامتحانات حتى الصف الرابع الابتدائي، يعتبر تجربة بإمكانيات ضعيفة وآليات غير محددة، مشيرًا إلى أن هذه التجربة يجب أن تنفذ بعد تثقيف فكر المجتمع أولًا. 


وأكد الفضالي، ضرورة مشاركة المجتمع المدني مع المدرسين وتثقيفه بفكر جديد، حتى نسير على خطى سليمة، بعيدًا عن تنفيذ الفكر الأكاديمي المختلف عن الواقع، مضيفًا أن إلغاء الامتحانات حتى الصف الرابع الابتدائي، يجب أن ينفذ بعد دعم الطالب وتنمية مهاراته أولًا، ووضع آليات محددة، وهدف

بديل له عن دخوله الامتحانات، حتى لا يعزف عن دخول المدرسة، ولكي لا نساهم في انتشار الدروس الخصوصية.


وطالب الخبير التربوي، بتنفيذ هذه التجربة في محافظة واحدة كبداية، لمعرفة مدى حصيلتها، ثم يتم تعميمها في باقي المحافظات بعد نجاحها، مؤكدًا عدم وجود رفاهية المال والوقت والجهد لافتقاد جيل تعليمي كامل.


وأشاد الدكتور محمد يوسف، وزير التعليم الفني والتدريب الأسبق، بتجرية إلغاء الامتحانات لطلاب ما قبل الصف الرابع الابتدائي، معتبرًا إياها خطوة جيدة للنهوض بمنظومة التعليم، ولكن يجب أن تنفذ بجانب نظام تعليمي متكامل، مؤكدًا أن نجاح هذه الخطة التعليمية، متوقف على مدى قدرة تعامل هذه المنظومة الجديدة وتوافقها مع الواقع التعليمي الحالي.


وأوضح يوسف، أن الوزارة تريد أن تطرح فكر جديد بأساليب متطورة، مشددًا على ضرورة معالجة الصورة كاملة دون انتقاء، لضمان نجاح هذه الخطوة، عن طريق تأهيل وتطوير المدارس والمدرسين أولًا، فضلًا عن ما ستقدمه هذه الخطوة من تنمية مهارات البحث العلمي وغيرها من المهارات المهملة عند الطالب المصري. 


وناشد وزير التعليم الفني والتدريب الأسبق، المنظومة التعليمية بالخروج عن الفكر القديم، وتقديم فكر جديد يتناسب مع الرقي بمنظومة التعليم، حتى تتناسب المنظومة التعليمية مع ما تقدمه الوزارة من نظم جديدة، بتنمية فكر ومهارات الطلاب.  

أهم الاخبار