رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأونروا: لا يستطيع أحد حل مشاكل المنطقة بشطب أكثر من 5 ملايين لاجئ

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018 16:47
الأونروا: لا يستطيع أحد حل مشاكل المنطقة بشطب أكثر من 5 ملايين لاجئمنظمة الأونروا،- ارشيفيه

كتب- أحمد عبدالله:

قال بيير كريبيول، المفوض العام للأونروا، إنه في 31 أغسطس، أعلنت الولايات المتحدة، علنًا بأنه لن يكون هناك أي تمويل إضافي للأونروا. وفي رسالة مفتوحة، قمت بتوجيهها للاجئين ولموظفي الأونروا، أعربت عن أسفي وخيبة أملي العميقين لهذا القرار الذي يأتي من المانح الأكثر سخاء وثباتا لنا تاريخيا.

وأكد مفوض عام "الأونروا" خلال كلمته في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بدورته الـ 150 أنه لا يستطيع أحد حل المشاكل في المنطقة عن طريق شطب 5.3 مليون لاجئ من فلسطين.

وأشار إلى أنه خلال الإعلان الأمريكي، كانت هنالك اقتراحات متجددة مفادها أن الأونروا تعمل على إدامة وضع اللجوء. وإنه لأمر معروف للجميع بأن الفشل

في حل النزاع وإيجاد حل يحترم حقوق وشواغل وطموحات كلا طرفي النزاع بين إسرائيل وفلسطين هو الذي يعمل على إدامة العنف ونزع الملكية والإذلال والاحتلال.

وتابع: إن المعاناة والألم الشديدين للاجئي فلسطين الذين يعيشون تحت الاحتلال أمر واقع. وفي وقت سابق من هذا العام، قمت بزيارة العديد من المتظاهرين الذين أصيبوا بجراح خلال مسيرات الاعتراض –التي كانت مسالمة إلى حد كبير– في غزة. لقد كانت الإصابات مروعة وكان عدد الإصابات أكثر من الإصابات التي وقعت خلال عدوان عام 2014 الذي استمر 50 يومًا.

وأوضح أن الإحساس بالفقد وباليأس لدى

لاجئي فلسطين في سوريا كبير جدًا، قائلا: لقد زرت مخيم اليرموك في تموز؛ وما كان يوما ما ضاحية فلسطينية مزدهرة في دمشق قد أصبح اليوم أنقاضا وأطلالا جراء الحرب، وبالرغم من المحاولات المتكررة العديدة لتقليل أو نزع شرعية التجارب الفردية والجماعية للاجئي فلسطين، فإن الحقيقة التي لا يمكن إنكارها هي أن لديهم حقوقا وفقا للقانون الدولي.

وأشار إلى إن خدمات الأونروا قد أخذت دورا أكثر أهمية وأصبحت مهام ولايتنا ذات أهمية أكبر. وعندما عبر الطلاب إلى داخل غرفهم الصيفية في الأسبوع الماضي، كانت تلك علامة على الفخر وعلى الأمل.

وفي نهاية المطاف، أكد أن قرارا صادرا عن دولة عضو في الأمم المتحدة بالتبرع للأونروا من عدمه يعد قرارًا سياديا، إلا أنني أقول لكم وبتصميم كبير بأنه لن يقوم بأي حال من الأحوال بتغيير تصميم الأونروا على تقديم خدماتها للاجئي فلسطين وتنفيذ مهام الولاية الموكلة بها.

 

أهم الاخبار