رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في ذكرى الثلاثاء الأسود.. "الغموض" كلمة السر في أحداث 11 سبتمبر

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018 13:41
في ذكرى الثلاثاء الأسود.. الغموض كلمة السر في أحداث 11 سبتمبرأحداث 11 سبتمبر
كتبت- أسماء عز الدين:

تحل اليوم الذكرى الـ 17 على أحداث 11 سبتمبر التي وقعت يوم الثلاثاء في 2001، واستهدفت برجي التجارة العالمية، ووزارة الدفاع الأمريكية، وراح ضحيتها أكثر من 3000 قتيل، تلك الأحداث التي يخلدها التاريخ باعتبارها فاجعة للأمريكيين، وباعتبار أن تبعاتها لا زالت موجودة ومؤثرة على العالم ومنطقة الشرق الأوسط.

 

ورغم مرور كل هذه السنوات إلا أن الغموض لا يزال يسيطر على هذه الأحداث، فالبعض يُرجع تنفيذها إلى تنظيم القاعدة، اعتمادًا على ما أعلنه أسامة بن لادن، في تسجيل مصور في 2004، عن مسئولية التنظيم عن الهجوم.

 

وفي المقابل، يرى آخرون أن الولايات المتحدة الأمريكية نفسها هي التي تقف وراء أحداث 11 سبتمبر، من أجل تحقيق أهداف أخرى، ويستند هؤلاء في منطقهم إلى الوثائق التى أُفرج عنها في 1998،

وكشفت أن هناك خطة عسكرية أمريكية سرية تقوم فيها واشنطن لضرب مصالحها كخطف طائرة ركاب أو تفجير قواعد عسكرية أمريكية، لإلصاق التهمة بكوبا والحصول على تأييد جماهيري لغزوها في ستينيات القرن الماضي.

 

ويُشار إلى أنه قبيل التفجيرات بيوم واحد في 10 سبتمبر، ألغيت الرحلات الجوية بالنسبة لكبار المسئولين بالبنتاجون، والتي كانت مقررة في يوم 11 سبتمبر، وصدرت مكالمة من مكتب كونداليزا رايس في اليوم ذاته إلى محافظ سان فرانسيسكو ينصحه بعدم الطيران إلى نيويورك لحضور اجتماع بنيويورك في 11 سبتمبر.

 

 

ويومها، 11 سبتمبر 2001، في الساعة  8:46 صباحًا اصطدمت رحلة الخطوط الأمريكية رقم 11، التي حلقت من سماء

بوسطن، وكان يُفترض أن تكون وجهتها لوس أنجلوس، بالبرج الشمالي من مركز التجارة العالمي بنيو يورك، وأصابت ما بين الطابقين ثلاثة وتسعين وتسعة وتسعين.

 

وفي التاسعة صباحًا، ضربت طائرة رحلة الخطوط الجوية يوناتيد رقم 175، البرج الجنوبي، الأمر الذي دفع إدارة الطيران الفيدرالي لاصدار قرار وقتها وفي الساعة 9:4 دقائق، بايقاف جميع الرحلات على الفور بعد أن أصبحت جميع الطائرات مثيرة للشك.

 

وبعدها تم تفجير مركز الدفاع الأمريكي وتصاعد الأدخنة منه، وفى الساعة 9:59 دقيقة، إنهار البرج الجنوبي من مركز التجارة العالمي والمؤلف من 110 طوابق، وبعد أكثر من ثلث ساعة انهار البرج الشمالي من مركز التجارة العالمي، وبعد مرور 102 دقيقة تسببت الطائرات الأربعة في مقتل حوالي 3000 شخص.

 

ليكون ما حدث هو أبشع حادث شهدته الولايات المتحدة الأمريكية، نتيجة هذا الحادث الإرهابي، الذي وقع نتيجة اختطاف 19 إرهابيًا (17 خليجي ومصري ولبناني) تابعين لتنظيم القاعدة، أربع طائرات ركاب أمريكية مليئة بالوقود، ونفذوا بها هذه العمليات إرهابية.

 

 

أهم الاخبار