رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في مثل هذا اليوم.. القبض على عمر المختار.. وأحداث 11 سبتمبر

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018 10:35
في مثل هذا اليوم.. القبض على عمر المختار.. وأحداث 11 سبتمبرعمر المختار

تعدها-هدير إسماعيل:

 

في مثل هذا اليوم الحادي عشر من سبتمبر، وقع العديد من الأحداث على مستوى العالم نستعرض بعضها فيما يلي:

*اختتام مؤتمر القمة بالإسكندرية في نفس اليوم من عام 1964

كان ختام أعمال مؤتمر القمة العربي في الإسكندرية، والذي دعا إليه الرئيس جمال عبدالناصر، وكانت هذه القمة هي ثاني قمة عربية، وثالث قمة لجامعة الدول العربية، واستضافتها القاهرة لأول مرة، وحضرتها جميع الدول الثلاثة عشر الأعضاء.

عقد المؤتمر بمبادرة من الجمهورية العربية المتحدة (أو مصر فقط بعيد انفصال سوريا من الاتحاد سنة 1961) وقد صدر عنه بيان ختامي تضمن أهمية الإجماع على إنهاء الخلافات وتصفية الجو العربي وتحقيق المصالح العربية العادلة المشتركة ودعوة دول العالم وشعوبها إلى الوقوف إلى جانب الأمة العربية في دفع العدوان الإسرائيلي.

وبعدها بثمانية أشهر توسعت قرارات المؤتمر الرئيسية، ووثقت في رسالة إلى الأمم المتحدة في مؤتمر قمة

الدول العربية 1964 (الإسكندرية).

*انضمام البحرين وقطر لجامعة الدول العربية:

وفي عام 1971 انضمت البحرين وقطر إلى جامعة الدول العربية، وهي منظمة إقليمية تضم دولا في آسيا وأفريقيا ويعتبر أعضاؤها دولا عربية، ينص ميثاقها على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشئون الاقتصادية، ومن ضمنها العلاقات التجارية، الاتصالات، العلاقات الثقافية، الجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة. المقر الدائم لجامعة الدول العربية يقع في القاهرة.

*انقلاب عسكري في تشيلي:

وفي عام 1973 حدث انقلاب عسكري في تشيلي بقيادة الجيش وعلى رأسه أوغستو بينوشيه يطيح بالرئيس سلفادور أليندي، وأدى الانقلاب إلى مقتله بظروف غامضة في القصر الجمهوري المحاصر.

*القبض على المجاهد الليبي عمر المختار:

وفي مثل هذا اليوم من عام 1931 تم القبض على المجاهد الليبى عمر

المختار من قبل الإيطاليين وولد عمر بن مختار بن عمر المنفي الهلالي في 20 أغسطس 1858 ولقب بشيخ الشهداء، وشيخ المجاهدين، وأسد الصحراء، هو قائد أدوار السنوسية في ليبيا، وأحد أشهر المقاومين العرب والمسلمين ، ينتمى إلى بيت فرحات من قبيلة منفة الهلالية التي تنتقل في بادية برقة.

*جورج بوش يهدد العراقيين بطردهم:

وفي هذا اليوم 11 سبتمبر من عام 1990 ألقى جورج بوش الرئيس الأمريكى خطابا عبر التليفزيون يهدد فيه استخدام القوة لطرد الجنود العراقيين من الكويت، التى غزاها العراق في 2 أغسطس؛ حيث شن الجيش العراقى هجومًا على الكويت، واستغرقت العملية العسكرية يومين وانتهت باستيلاء القوات العراقية على كامل الأراضى الكويتية في 4 أغسطس.

*أحداث 11 سبتمبر بالولايات المتحدة الأمريكية:

وفي عام 2001 وقع هجوم بالطائرات استهدف مبنى مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى وزارة الدفاع في فيرجينيا، وأشارت أصابع الاتهام إلى تنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن وأيمن الظواهري، الأهداف تمثلت في برجي مركز التجارة الدولية بمنهاتن ومقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، سقط نتيجة لهذه الأحداث 2973 ضحية 24 مفقودًا، إضافة لآلاف الجرحى والمصابين.

أهم الاخبار