رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بمناسبة اليوم العالمي لمنع الانتحار..

كيف تعرف أن صديقك يفكر في الانتحار؟

أخبار وتقارير

الاثنين, 10 سبتمبر 2018 15:55
كيف تعرف أن صديقك يفكر في الانتحار؟انتحار شاب - تعبيرية
كتبت - أسماء محمود:

قالت الدكتور هبة العيسوي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إن هناك دلائل وعلامات تكون واضحة، يمكن من خلالها أن يعرف الشخص، أن صديقه أو أخيه، أو شخص مقرب منه يفكر في الانتحار بشكل جاد.

وأجملت العيسوي هذه الدلائل، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، اليوم، في 6 نقاط رئيسية، وهي:

1- تهديده بالانتحار، بشكل غير مباشر، كاستخدام عبارات مثل "الدنيا متستاهلش الواحد يعيشها"، و"إحنا عايشين ليه"، وترديده لكثير من العبارات التي توحي برغبته في التخلص من حياته.

2- إقدامه على الانتحار في محاولة سابقة، حتى لو بسيطة، كأن يتعمد جرح ذاته، وإحداث إصابة لنفسه عمدًا.

3- تغيير اهتماماته، وما يبحث عنه على شبكة الإنترنت، وبداية ميله للبحث عن طرق ووسائل الانتحار، وطرق لإيذاء الذات بشكل عام.

4- تغير حالته المزاجية، إذ يصبح قليل الكلام، غير مهتم بمظهره، لا يرغب بالعمل، محذرةً أن هناك ما يسمى بالاكتئاب الضاحك، وهو من أخطر أنواع الاكتئاب، والتي تخدع الجميع، فيمكن أن يكون مبتسم

دائمًا، بينما هو داخليًا فاقد للرغبة في الحياة وفي أي شئ فيها.

5- تغير طريقة حديثه مع المحيطين به، وبداية إرسال رسائل عن رغباته في إنهاء حياته، بشكل مباشر أو غير مباشر، واستخدام كلمة"لو" بشكل كبير ومبالغ فيه.

6- اهتمامه واقتنائه للآلات الحادة، وبالأخص لأحجام مختلفة من السكاكين أوالمطواة، وإخفائها.

وشددت أستاذ الطب النفسي، على أنه في حال اكتشاف المحيطين بالفرد، ظهور هذه الأعراض عليه، أو بعض منها، فعليهم بإقناعه للذهاب لمتخصصين بشكل ملح، فالرغبة في الانتحار والحديث عنه، تعتبر من حالات طوارئ الطب النفسي، لافتةً إلى أن من حاول الانتحار من قبل، يكون لديهم ميول كبير لتكرار التجربة.

أهم الاخبار