رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء: التأمين الإجباري على السائحين الطريق إلى ازدهار السياحة المصرية

أخبار وتقارير

الأحد, 09 سبتمبر 2018 15:09
خبراء: التأمين الإجباري على السائحين الطريق إلى ازدهار السياحة المصريةسياح- ارشيفيه

كتب- أحمد عمر و أحمد خفاجي:

تقدم النائب محمد عبد الله زين، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بمقترح قانون ينص على التأمين الإجباري على السائحين لحمايتهم، وأنه إجراء تتبعه معظم الدول السياحية في العالم.

وأكد عدد من الخبراء في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن التأمين الإجباري على السائحين من أهم الإقتراحات التى يجب أن تُفعل، وسيوفر الأمن والحماية للسائحين مما يساعد على ازدهار السياحة في مصر.

قال باسم حلقة، نقيب السياحيين، إن مقترح قانون التأمين الإجباري على السائحين، يعد من أهم الإقتراحات التى يجب أن تُفعل، حيث أنه من الضروري أن يقدم السائح شهادة تأمين على الحياة ضد الحوادث أو المرض.

وأضاف "حلقة"، تطبيق هذا المقترح يعد نوعا من أنواع الاطمئنان على السائحين، لافتًا إلى أن أغلب السائحين يأتون إلى مصر مُؤمنن عليهم من شركات السياحة الأجنبية، الأمر الذى يستوجب تقديم ما يفيد أنه تم التأمين عليهم.

وأشار نقيب السياحيين، الى أنه أحياناً قد تكون هناك حوادث طرق ينجم عنها حالات وفاة أو إصابات، خاصة أن الذى يتحمل التكاليف هى الحكومة، حيث من الضروري أن تتفاعل شركات التأمين للقيام  بهذا العمل لتخفف

العبء على ميزانية الحكومة.

قال عمرو صدقي، الخبير السياحي، وعضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن مقترح قانون التأمين الإجباري على السائحين جيد جدًا، وسيوفر الأمن والحماية للسائحين مما يساعد على ازدهار السياحة في مصر، لافتًا إلى أنه طُبق من 11 عاما من قبل شركات السياحية على النقل فقط، بسبب حصول مصر على مركز متقدم في عدد الحوادث على الطرق في تلك الفترة.

وأضاف صدقي، أنه لابد من النظر إلى المصريين، بالتأمين على العاملين بقطاع السياحة، مشيرًا إلى أن المشكلة الأبرز في قطاع السياحة تكمن في عدم وضع معايير للجودة.

وأوضح  الخبير السياحي، أنه لابد من العمل بأنماط سياحية جديدة غير مستخدمة في مصر كالسياحة الرياضية والاستشفائية والمقدسة والتعليمية وغيرهم من الأنماط، كما طالب كل أجهزة الدولة بالتعاون للنهوض بقطاع السياحة.

أكد مجدي سليم، وكيل وزارة السياحة السابق، أن مقترح قانون التأمين الإجباري على السائحين قد يكون هدفه بعض الدول الفقيرة كالهند وغيرها، لأن معظم السياح مؤمن عليهم

في بلدهم قبل السفر إلى مصر عن طريق الشركات السياحية هناك، مضيفًا أنه في بعض الأحيان إذا تعرض بعض السياح للضرر ترسل له دولته طائرة خاصة لمعالجته عندها.

وأوضح سليم، أن السياحة تواجه مشكلات عديدة كسلوكيات بعض المواطنين التي أصبحت سيئة للغاية، والبيئة التي أصبحت  ملوثة، والمشاكل الموجودة بالبنية الأساسية لمجال السياحة، إضافة إلى المستوى المتدني للخدمات الفندقية ونقص الكفاءة، لافتًا إلى أن الحل هو تنفيذ القانون بحذافيره و تطبيق الثواب والعقاب.

قال الدكتور زين الشيخ، المستشار السياحي السابق لمصر في اليابان، إن تطبيق مشروع قانون التأمين الإجباري على السائحين، يجب أن يكون ملزما على الدولة عن طريق شركات الطيران بهدف حماية السائحين وتوفير الأمن لهم، حيث إن كبرى الدول السياحية في العالم تطبق هذا القانون، لافتا إلى أن مجال السياحة يعد من أهم المجالات الداعمة للاقتصاد المصري.

وأضاف "الشيخ"، أن مجال السياحة في مصر، يتميز بوجود المقومات الأساسية للسياحة، ولكن في المقابل يواجه عدة مشاكل بسبب قلة كفاءة وسائل النقل والمواصلات، والمغالاة في أسعار السلع، مشيرا إلى أن كفاءة العملية السياحية مرتبطة بكيفية التعامل مع السائح وتقديم أفضل الخدمات، عن طريق توعية القائمين على مجال السياحة في مصر.

وأكد المستشار السياحي السابق لمصر في اليابان، أن الدولة تقوم بمجهودات عظيمة للنهوض بالمجال عن طريق الترويج للسياحة، لافتا إلى أن الدعاية غير مؤثرة إلا مع وجود خدمات متكاملة نظرا إلى أن الخدمات الجيدة تعد ترويجا للسياحة.

 

 

أهم الاخبار