رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شاهد.. مواطنون: التوك توك اغتال الصنعة

أخبار وتقارير

الخميس, 06 سبتمبر 2018 14:59
شاهد.. مواطنون: التوك توك اغتال الصنعةتوك توك
كتب- أحمد عبداللاه:

تعاني الكثير من الحرف التى تمتلئ بها شوارع القاهرة، عدة مشاكل تظهر تباعاتها في المستقبل القريب، نتيجة هجرة "الصنايعية" و"الصبيان" من العمل والتعلم بالورش، نتيجة لعزوفهم عن المهنة واتجاههم إلى التوك توك، بدلًا من العمل في المهن اليدوية التى تبدو شاقة.

وأكد العمال "الصنايعية"، أن سبب عزوف الأولاد عن العمل وسيطرة التوك توك على الشباب هو هامش الربح الكبير الذي يعطيه "التو توك" للأطفال، مقارنًا بالمهن الأخرى.

كشف أشرف محمد، موجه لغة إنجليزية، وعمل في مجال الميكانيكا التي ورثها عن والده، منذ عام ١٩٤٨م، عن سلبيات التوك توك، مشيرًا إلى أن "التوك توك اغتال الصنعة والحرفة".

وتابع محمد، قائلًا: "كان يأتي لنا بأطفال

ليتعلموا المهنة في فصل الصيف، وهي ما يسمونها "التلمذة الصناعية في الورش"، لكنهم انقرضوا عقب اتجاههم لتلك الوسيلة الجديدة، التى تعود على الشاب بمبلغ كبير من المال أكثر مما يحصل عليه من الحِرفة".

ومن جانبه؛ قال محمد كمال، عامل بعفشة سيارات، إن الحرفة بدأت تنقرض كلما اختفت الناس القديمة، لافتًا إلى أن الصنعة لا يأتى أحد ليتعلمها بسبب سيطرة التوك توك على عقول الشباب والأطفال، بمنطق أنه يوفر لهم دخلا أكثر من الحرفة.

وأكد الحاج أحمد مراد، سروجى سيارات، أن الفترة الأخيرة لا يوجد "عمال" تتعلم

الحرفة فهي في حالة من الانهيار، مشيرًا إلى أن جميع الشباب توجهوا إلى التوك توك كعمل بدلًا من تعلمها.

وأفاد أحمد فؤاد، أن التوك توك يتسبب في ضياع الشباب وتعلم الكثير من العادات السيئة، لافتًا إلى أن الورش مكانًا منضبطًا لا يسمح ببمارسة العادات غير المستحبه كتعاطي المخدرات وخلافه.

وأوضح الأسطى حمادة فرغلي، صاحب ورشة دوكو سيارات بشبرًا الخيمة، أنه بدون مساعد منذ ١٥ عامًا، وعندما يأتى أحد ليتعلم لا يستمر طويلا والأجر في الصنعة لم يعد يكفي لمتطلبات الحياه، لافتًا إلى أن سائقى التوك توك أصبحت أجورهم أعلى من أجور أصحاب الورش.

على صعيد آخر، قال الطفل فارس محمد، إن "الصنعة" تعد كـ "سلاح" يمكن أن يواجه بها ضغوط الحياه، مشيرًا إلى أنه يعمل في أحد الورش منذ أكثر من عام، ذلك لأنه يجب عليه تعلم حرفة يستفيد منها ويفتخر بها.

 

شاهد الفيديو...

 

أهم الاخبار