رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

566 يومًا بالوزارة.. هل نجح المصيلحي في إصلاح التموين؟

أخبار وتقارير

الأربعاء, 05 سبتمبر 2018 14:55
566 يومًا بالوزارة.. هل نجح المصيلحي في إصلاح التموين؟الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
:كتب - محمد مصطفي وحسام زغلول

خمسمائة وستة وستون ليلة مضت على تولي الدكتور علي المصيلحي حقيبة وزارة التموين والتجارة الداخلية، تشكلت خلالها حكومتان، بداية بحكومة المهندس شريف إسماعيل، وصولًا لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي الذي جدد الثقة في المصيلحي.

الدكتور المصيلحي الذي شغل منصب وزير التضامن الاجتماعى والتموين آنذاك في عهد الدكتور أحمد نظيف قبل ثورة 25 يناير، ثم تولى نفس الحقيبة بحكومة الفريق أحمد شفيق، قد أعلن شعار الوزارة خلال المرحلة الراهنة التي تمر بها مصر وهو "المواطن أولًا"، من خلال التركيز على تحديد معايير لمحدودي الدخل من أجل الإبقاء عليهم ضمن المنظومة، وحذف غير المستحقين، والعمل على التركيز على توفير السلع الأساسية، فهل نجح في ذلك؟

 

 تحديد سعر توريد الأرز الشعير بقرار وزاري     

صدر القرار الوزارى المشترك رقم 165 لسنة 2018 من جانب وزير التموين والتجارة الداخلية ووزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والذى يحدد أسعار وضوابط استلام وتخزين الأرز الشعير المحلى موسم  ٢٠١٨، وجاء بالمادة الأولى منه، أن يكون توريد محصول الأرز الشعير المنتج محليا موسم 2018 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية اختيارياً، على أن يبدأ موسم التسويق اعتباراً من يوم 2018 ـ 9 ـ 15 حتى يوم 2018 ـ 11 ـ 15.

وشملت المادة الثانية أن يكون الأرز الشعير المورد؛ بدرجة نظافة لا تقل عن 94% وبنسبة رطوبة لا تزيد عن 14%، وحددت أسعار شراء الأرز الشعير، والذى يتم توريده لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية من الموردين كالتالى: "درجة نظافة 94% أرز رفيع الحبة 4400 جنيه للطن، وأرز عريض الحبة 4600 جنيه للطن ودرجة نظافة 96%، أرز رفيع الحبة 4450 جنيها للطن، وأرز عريض الحبة 4650 جنيها للطن ودرجة نظافة 98%، أرز رفيع الحبة 4500 جنيه للطن، وأرز عريض الحبة 4700 جنيه للطن، ويتم إضافة علاوة جفاف قدرها 50 جنيها لطن الأرز الشعير بنسبة رطوبة 12% فأقل".

بيع 1406 أطنان لحوم طازجة و2301 خروف حي خلال عيد الأضحى

 كشف الدكتور على المصيلحى، عن تقرير من الشركة القابضة للصناعات الغذائية بشأن إجمالى الكميات التى تم بيعها خلال فترة عيد الأضحى المبارك من جانب شركات المجمعات الاستهلاكية التابعة للوزارة، حيث تتضمن بيع ما يزيد عن 1406 أطنان لحوم

طازجة، 2505 أطنان لحوم مجمدة، 234 طن لحوم ضانى مبردة، 2671 طن دواجن مجمدة بالإضافة إلى 2301 رأس خروف حي، فضلاً عن 350 طن لحوم طازجة جارى توريدها لوزارة الأوقاف ضمن برتوكول التعاون المشترك بين وزارة التموين ووزارة الأوقاف.

 

2000 تروسيكل للسيدات لبيع السلع للمواطنين

قال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتم تشغيل 2000 تروسيكل للسيدات لبيع السلع الغذائية بواسطته للمواطنين، لافتًا إلى أنه سيتم توزيعها على المرأة المعيلة والأرامل والفتيات الراغبات في العمل عليه وغير ذلك، بحيث تحدد الوزارة أماكن وقوفهن، ويتم تنمية هذا المشروع.

 

طرح استثمار بقيمة مليار جنيه لتوفير فرص عمل لـ 40 ألف بقنا

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن جهاز تنمية التجارة طرح فرصة استثمارية بنظام حق الانتفاع فى محافظة قنا على مساحة 15.5 فدان قابلة للزيادة بنحو 10 أفدنة فى العمق لإنشاء منطقة لوجيستية متنوعة تضم "منافذ، متاجر، أسواق، ومخازن" باستثمارات تصل إلى مليار جنيه يتم تنفيذها خلال سنوات، لتوفير  فرص عمل تتراوح من 30 إلى 40 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

استعرض المصيلحى، تقريرا عن إضافة المواليد على البطاقات التموينية عن الفترة من 1/8/2018 حتى 27/8/2018، حيث تتضمن التقرير بأن أكثر من 329 ألف بطاقة تم تسجيل طلب إضافة مواليد عليها بإجمالى 518 ألف مولود تم تسجيلهم على هذه البطاقات، وذلك من خلال 1383 مكتب تموين على مستوى محافظات الجمهورية.

 

حجم التجارة الداخلية من الدخل القومي

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن حجم التجارة الداخلية المنظمة فى مصر يمثل 17% من إجمالى الدخل القومى، لافتا إلى أن حجم التجارة غير المنظمة لا يتعدى 10 أو 15% فقط، مع العلم أن التجارة غير المنظمة لا تعنى العشوائية أو "بير السلم" وإنما عدم وجود نظام لتداول السلع من المنتج حتى المستهلك يؤدى إلى زيادة التكلفة.

85 مليار جنيه حجم دعم البطاقات والخبز

كشف وزير التموين، أنه خلال عام 2014، كان دعم السلع التموينية يقارب الـ 20 مليار جنيه، لصبح الآن 40 مليار جنيه، أما دعم الخبز كان أقل من 20 مليار ليصبح 45 مليارا، متابعاً: حجم دعم بطاقة التموين والخبر 85 مليار معتمد حتى هذه اللحظة.

كما ووجه الوزير ، بضخ ومضاعفة كميات السكر بنسبة 200% ومضاعفة كميات الزيت 150% لإتاحة السلع بعد زيادة قيمة الدعم؛ تنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية بزيادة قيمة الدعم المقرر للفرد ليصبح 50 جنيها شهريًا بدلا من 21 جنيهًا.

إلزام التجار بكتابة الأسعار على المنتجات

أكد أنه جارٍ تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق بصفة مستمرة لمتابعة قرار مدى التزام التجار والمنتجين بكتابة الأسعار على المنتجات والسلع الغذائية أول بأول، وتحرير محاضر بالمخالفات وإحالتها للنيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، إضافة إلى مصادرة المنتجات غير المطابقة للمواصفات القياسية، و أن أكثر من 85 % من التجار التزموا بقرار كتابة الأسعار على المنتجات الغذائية، حيث إن ذلك يعمل على ضبط الأسواق، فى ظل توفير السلع وإتاحتها للمواطنين طوال الوقت فى كافة المحافظات.

 

 

14 صومعة لتخزين 375 طن قمح

كما تم إنشاء 14 صومعة في 6 محافظات بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية بسعات تخزينية تصل إلى 375 ألف طن بتكلفة 427 مليون جنيه، في إطار تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لاستكمال المشروع القومي لزيادة السعات التخزينية.

ووجه علي المصيلحي، بتوسعات جديدة فى صوامع الموانى لتصل طاقتها من 7 ملايين طن إلى 12 مليون طن سنويا من القمح المستورد، البداية بتزويد ميناء بورسعيد بصومعة طاقتها 150 ألف طن فى الدورة، وزيادة فى ميناءى دمياط بصومعة جديدة قدرتها نحو 200 ألف طن، وفى الإسكندرية صومعة تصل طاقتها إلى 400 ألف طن فى الدورة، وسيتم الانتهاء منها خلال عامين لتدخل الخدمة تباعا.

 

برلماني يطالب برفع شريحة الدعم إلي 3000 جنيه بدلاً 2500 

من جانبه أكد النائب ممدوح عمارة، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أن طريقة إضافة المواليد في بطاقات التموين التي تتبعها الوزارة، عملية، حيث إنها تحد من التلاعب بشكل كبير.

وأضاف عمارة، في تصريحات لـ "بوابة الوفد"، أن الوزارة تٌشكر على تلك الطريقة، مشيرًا إلى أننا نحتاج إلى قواعد بيانات سلمية، حيث إن ذلك سيفيد إذا قرر أن يكون الدعم ليس عينيًا.

وعن الشريحة إضافة أبناء المواليد التي تقف عند حد 2500 للمواطن، فطالب نائب حلايب وشلاتين، أن تترفع الشريحة لتكون 3000 جنيه، وذلك بسبب غلاء المعيشة وتعويم الجنية، مما أثر على المواطنين.

وفي النهاية، شكر عمارة، الدكتور على مصيلحي، على مجهوداته، لافتًا إلى أن الوزارة ليست جديدة عليه فقد تولاها من قبل، مطالبًا كل أجهزة الدولة بالتعاون معه، حيث أنها الوزارة الوحيدة التي تقف من الطبقة الفقيرة والكادحة.

أهم الاخبار