رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أستاذ إدارة أعمال: البيروقراطية في مصر مشكلة مركبة

أخبار وتقارير

الأحد, 02 سبتمبر 2018 15:53
أستاذ إدارة أعمال: البيروقراطية في مصر مشكلة مركبةدكتور فريد النجار- أستاذ إدارة الأعمال - أرشيفية
كتبت - أسماء محمود:

قال الدكتور فريد النجار، أستاذ إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة بنها، ونائب رئيس مجلس إدارة جامعة الإدارة العليا، أن مشكلة البيروقراطية في مصر، متشابكة بشكل كبير، مما يحتم وجود خطوات واضحة ومحددة لحلها.

وأضاف النجار، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن مشكلة بيروقراطية الجهاز الإداري في الدولة، لها أبعاد كثيرة، وهي مستمرة؛ لأن الأساس في حلها، هو وجود الكوادر المدربة، في حين أن التعليم المصري، لا يخرج كوادر مؤهلة للعمل في سوق العمل، كما أنه ليس هناك تخصص، أي لا يتم التعيين في الوظيفة وفقًا

لتخصصه فيها، بينما التعيين يتم بالتكليف، وربما "مجاملة".

وتابع أستاذ إدارة الأعمال، أن الأجهزة الحكومية، تفتقد لوجود إدارة موارد بشرية، أو رقابة على العاملين من أجهزة الدولة، فضلًا عن عدم محاسبتهم ماديًا وفقًا لقدرتهم الإنتاجية، بالإضافة إلى سوء اختيارات القيادات، فالأمر متعلق بالأقدمية وليس بالكفاءة.

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة جامعة الإدارة العليا، أن من أبرز أسباب البيروقراطية، هو كثرة التعاملات الورقية في أجهزة الدولة المختلفة، مما ترتب عليه وجود عمالة

مكدسة في المكاتب، بالرغم من أن الوظيفة نفسها، لا تستدعي هذا الكم من الموظفين لإنجازها.

كما أشار النجار، إلى أنه لا يوجد تنسيق بين الجهات الحكومية والوزارات المختلفة، لانجاز العمال المشتركة بينهم، مما يتسبب في تعطيل الأعمال أيضًا، الأمر الذي جعل المشكلة مركبة.

وأكد النجار، أن تقدم الدول قائم على عاملين أساسيين، هما التخصص وتقسيم العمل، ومصر تفتقد العنصرين، فلا يوجد من يعمل في تخصصه، ولا يتم تقسيم العمل بالشكل الذي يجعل الفرد في مكانه السليم للاستفادة منه.

جدير بالذكر، أن الدكتور صلاح عيسى، طالب البرلمان بسرعة القضاء على بيروقراطية الجهاز الإداري للدولة، بما ينشط الاستثمار في مصر، فضلًا عن تعطيلها لمصالح المواطن بشكل عام، في كافة أجهزة الدولة.

أهم الاخبار