رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مختار الشريف: القضاء على البيروقراطية يحتاج لشجاعة تنفيذ القرارات

أخبار وتقارير

الأحد, 02 سبتمبر 2018 15:25
مختار الشريف: القضاء على البيروقراطية يحتاج لشجاعة تنفيذ القراراتدكتور مختار الشريف أستاذ الاقتصاد - أرشيفية
كتبت - أسماء محمود:

قال الدكتور مختار الشريف، أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، إن مشكلة الروتين في المصالح الحكومية، والبيروقراطية في الجهاز الإداري للدولة، قضية قديمة ومعقدة.

 

وأضاف الشريف، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، اليوم الأحد، أن هناك الكثير من الإجراءات المعقدة، التي تعطل سير العمل في أجهزة الدولة المختلفة، والتي تعيق بالفعل عملية الاستثمار، نتيجة الكثير من المراحل التي يجب أن يمر بها المستثمر، مؤكدًا أن حل الأزمة يحتاج لشجاعة تنفيذ القرارات التي أُعلن عنها.

 

وتابع الشريف، أن خاصية الشباك الموحد، التي أعلنت عنها الهيئة العامة للاستثمار، لم تفعل إلى الآن بالشكل اللازم، كما أن بها أيضًا صعوبات، ويكمن حلها، في إعطاء تفويض للموظف الموجود في الشباك، لانهاء جميع الإجراءات والأعمال، بينما هو لا يملك هذا التفويض، وينهي الأوراق من مكاتب أخرى أيضًا، مما يسبب تعطيل المصالح ويعصب الإجراءات.

 

وأوضح أستاذ الاقتصاد، أن حل البيروقراطية يحتم وجود الميكنة، أي

استخدام الأدوات الإلكترونية في كل المجالات، مع ضرورة الاستغناء عن العنصر البشري قدر المستطاع في إنجاز الأعمال.

 

أما عن العمالة الزائدة التي تنتج عن هذه الميكنة، فأشار أستاذ الاقتصاد، إلى أنه يجب على الدولة تحديد أولوياتها وأهدافها، وهل ما إذا كانت تريد دفع الرواتب للموطفين كإعانة اجتماعية، أم أنها تريد أن تحذو حذو الدول المتقدمة وتصبح في مصافهم.

 

جدير بالذكر، أن الدكتور صلاح عيسى، طالب البرلمان بسرعة القضاء على بيروقراطية الجهاز الإداري للدولة، بما ينشط الاستثمار في مصر، فضلًا عن تعطيل البيروقراطية لمصالح المواطن بشكل عام، في كافة أجهزة الدولة.

أهم الاخبار