رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اقتصاديون عن المنطقة الحرة بأسوان: نقطة انطلاق نحو إفريقيا

أخبار وتقارير

الخميس, 30 أغسطس 2018 18:17
اقتصاديون عن المنطقة الحرة بأسوان: نقطة انطلاق نحو إفريقياالغرفة التجارية بأسوان

كتبت – أمنية فؤاد :

بعد إعلان محمد أبو القاسم، رئيس غرفة التجارية بمحافظة أسوان، عن إقامة منطقة حرة بمدينة أسوان الجديدة، وفتح أسواق جديدة لتصدير المنتجات المحلية الى الدول الأفريقية وخاصة السودان واثيوبيا وتشاد.

 

رصدت "بوابة الوفد" آراء بعض خبراء الاقتصاد، موضحين فيها مدى أهمية إنشاء مشروع منطقة حرة داخل محافظة أسوان الجديد.

 

وفي هذا السياق قال الدكتور صلاح الدين فهمي، الخبير الاقتصادي، إن إعلان الغرفة التجارية، عن إنشاء منطقه حرة بمحافظة أسوان الجديدة، تعتبر خطوة جيدة للانطلاق والتوغل والانفتاح في قلب إفريقيا، كما أنها ستساهم في تدعيم وتعزيز التجارة البينية الإفريقية، مشيرًا إلى أن السودان بوابة مصر إلى أفريقيا، وزيادة التعامل التجاري بينهم سيسهم في إيجاد حلول للتخلص من مشكلة الدفع، وتبادل العملات.

 

وأضاف فهمي، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن إعلان الغرفة التجارية، جاء داعمًا لإعلان وزير النقل بإنشاء خطوط سكك حديدية بين مصر والسودان، لبدء تعظيم وتعزيز العلاقات التجارية بين الدولتين.

 

وأفاد فهمي، أن محافظة أسوان من أهم المحافظات التي يجب الالتفات إليها تجاريًا، نظرًا لقربها الكبير من المناطق الحدودية المصرية السودانية، والتي تقع قبل حلايب وشلاتين، وأن تدعيمها تجاريا واقتصاديا،

سيساهم في انتعاش الاقتصاد المصري داخل القارة الإفريقية.

 

وأكد الخبير الاقتصادي، أن السودان دولة تحظى بإمكانيات وموارد أولية كبيرة، بالإضافة إلى ثروتها الحيوانية العظيمة، التي يمكن لمصر الاستفادة منها، مطالبا بتفعيل التوأمة بين البلدين من جديد، عن طريق إنشاء خط سكه حديد ونهري وبري وجوي، لتيسير عملية التصدير والاستيراد بين البلدين، كنقل المواشي والصناعات الثقيلة الأخرى مثل السيراميك وغيرها.

 

وبجانبه قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن إنشاء المنطقة الحرة بمحافظة أسوان الجديدة، يعد استكمالا لخطة الدولة لتنمية الصعيد، لافتا إلي أن المشروع سيساهم في رفع مستوى معيشة المواطن المصري في جنوب الصعيد، مؤكداً على ضرورة دعم الدولة، وترويج الصادرات المصرية، وتقديم حوافز وإعفاءات لجذب المستثمرين سواء محليين أو أجانب.

 

وأضاف الإدريسي، أن إعلان إنشاء المنطقة الحرة بأسوان، سيساهم في جذب وجهات متعددة من الاستثمارات المحلية والأجنبية، بجانب توفير الكثير من الأيدي العاملة ودعم الصادرات المصرية.

 

وأكد الخبير الاقتصادي، على ضرورة استغلال العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين مصر وإفريقيا، وتحويلها

لعلاقات تجارية وتبادل اقتصادي، يعود بالنفع على جميع الأطراف، مشيراً إلى أن السودان تعتبر من أقرب الدول الإفريقية لمصر، ويجب علينا الاستفادة من قرب المسافة وانخفاض التكاليف، في توطيد الاستثمارات معها.

 

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى وجود الكثير من التعاملات التجارية التي يمكن الاستفادة منها، مثل استيراد اللحوم، وتصدير الزجاج والبلاستيك وغيرها، من الصناعات، إلى جانب ترويج السياحة وجذب المستثمرين.

 

قال الدكتور فخري الفقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، والخبيرالاقتصادي، إن إنشاء المنطقة الحرة بأسوان ستساهم في تنشيط عملية التصدير والإستيراد من جديد، وإتاحة الفرصة لإقامة مناطق صناعية كبيرة، والمساعدة في زيادة الأيدي العاملة وتعزيز المنتجات اليدوية المصرية.

 

وأضاف الفقي، أن إنشاء طريق السكة الحديد الجديد، من الأسكندرية إلي القاهرة ثم إلى أسوان منتهيًا بالحدود المصرية السودانية، سيصل القارة بأكملها من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، وسيكون بمثابة حلقه وصل في سلسلة عالمية.

 

وأشار أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إلى تعدد مزايا إنشاء المنطقة الحرة داخل أسوان، كالمساهمة في تنشيط السياحة، وزيادة فرص العمل والدمج بين المحافظات، فضلًا عن موقع أسوان الجغرافي، قربًا من الحدود المصرية السودانية، وأن ذلك سيساهم فى توطيد الاستثمار، وربط القارة الإفريقية ببعضها البعض.

 

وأكد الخبيرالاقتصادي، على مدى أهمية محافظة أسوان، وأنها من أكثر المحافظات التي يتوافد عليها السائحين من جميع دول العالم، وإنشاء منطقة حرة داخلها، سيتسح الفرصة لعرض إنتاجها من الصناعات اليدوية لجميع دول العالم، بدون فرض رسوم جمركية، وبالتالى ستتصدر الصناعات المصرية خارج النطاق الجمركي بسهولة ويسر.

أهم الاخبار