رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبير اقتصادي: المنطقة الحرة بأسوان ستساهم في تعزيز التجارة البينية الإفريقية

أخبار وتقارير

الخميس, 30 أغسطس 2018 14:14
خبير اقتصادي: المنطقة الحرة بأسوان ستساهم في تعزيز التجارة البينية الإفريقية الدكتور صلاح الدين فهمي

كتبت _ أمنية فؤاد :

قال الدكتور صلاح الدين فهمي، الخبير الاقتصادي، إن إعلان الغرفة التجارية، إنشاء منطقه حرة بمحافظة أسوان الجديدة، تعتبر خطوة جيدة للانطلاق والتوغل والانفتاح في قلب إفريقيا، كما أنها ستساهم في تدعيم وتعزيز التجارة البينية الإفريقية، مشيراً إلى أن السودان بوابة مصر إلى أفريقيا، وزيادة التعامل التجاري بينهم سيسهم في إيجاد حلول للتخلص من مشكلة الدفع، وتبادل العملات.

 

وأضاف فهمي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن إعلان الغرفة

التجارية، جاء داعما لإعلان وزير النقل بإنشاء خطوط سكك حديدية بين مصر والسودان، لبدء تعظيم وتعزيز العلاقات التجارية بين الدولتين.

وأفاد فهمي، أن محافظة أسوان من أهم المحافظات التي يجب الالتفات إليها تجاريا، نظرا لقربها الكبير من المناطق الحدودية المصرية السودانية، والتي تقع  قبل حلايب وشلاتين، وأن تدعيمها تجاريا واقتصاديا، سيساهم في انتعاش الاقتصاد المصري داخل القارة الإفريقية.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن السودان دولة تحظى بإمكانيات وموارد أولية كبيرة، بالإضافة إلى ثروتها الحيوانية العظيمة، التي يمكن لمصر الاستفادة منها، مطالبا بتفعيل التوأمة بين البلدين من جديد، عن طريق إنشاء خط سكه حديد ونهري وبري وجوي، لتيسير عملية التصدير والاستيراد بين البلدين، كنقل المواشي والصناعات الثقيلة الأخرى مثل السيراميك وغيرها.

وجاء ذلك بعد إعلان محمد أبو القاسم، رئيس الغرفة التجارية بمحافظة أسوان، بإقامة منطقة حرة جديدة،  وفتح باب تلقي طلبات المستثمرين ورجال الأعمال في أسوان، لإقامة عدد من المشروعات بنظام المناطق الحرة، المقرر إقامتها بمدينة أسوان الجديدة غرب النيل بأسوان.

أهم الاخبار