رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبير تربوي: تحديد الفئة الأكثر جهلًا الخطوة الأولى للقضاء على الأمية

أخبار وتقارير

الأحد, 26 أغسطس 2018 22:25
خبير تربوي: تحديد الفئة الأكثر جهلًا الخطوة الأولى للقضاء على الأميةصورة ارشيفية

 

كتب ـ مصطفى سيد:

 

أكد محمد عبد العزيز، الخبير التربوي، على أهمية تفعيل دور هيئة تعليم الكبار، حيث أنها الجهة المسئولة عن محو آمية كبار السن، قائلاً:"هناك خطر على المجتمع بسبب زيادة نسبة الأمية، فالتعليم هو عمود أساس أي أمة، والجهل هو السبب الرئيسي في هدم الأمم على مر العصور، ما يجعل الأمر فى غاية الأهمية، فهو يعكس ثقافة مجتمع بأكمله".

 

وأوضح عبد العزيز، فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن

أسباب زيادة نسبة الأمية يرجع إلي عدة عوامل أهمها : تسرب الطلاب من المدارس، قائلاً: "هذه الظاهرة لها أسباب متعددة تختلف من طالب لآخر، فبعضها أسباب اقصادية، والبعض الآخر لكره في المدرسة".

وأشار الخبير التربوي، إلي ضرورة إهتمام الوزارة بتحفيز الطلاب للعملية التعليمية، عن طريق تفعيل الأنشطة؛ وتطوير المناهج بما يستخدم عقل الطالب وليس حفظه فقط،

وهذا ما تسعي له الوزارة في الأونة الأخيرة.

 

وأضاف، أنه يجب على الجهاز المركزي للإحصاء تحديد الفئة الأكثر عددًا من الأميين بهدف تحديد آلية التعامل معهم، مشيرًا إلي أن هناك بعض الطلاب الذين تخرجوا من الدبلومات الفنية وهم لا يفقهون أي شيء عن القراءة والكتابة.

 

يذكر أن النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم، بمجلس النواب، تقدم بطلب إحاطة، حول استراتيجية الوزارة لمحو الأمية، خاصة أنه طبقا للإحصاءات الصادرة عن الجهاز المركزى للإحصاء، فإن عدد الأميين فى مصر وصل إلى 18.4 مليون شخص، أى ما يعادل 25.8% من تعداد السكان.

أهم الاخبار