رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

برلمانية: قانون المسئولية الطبية يحمي الطبيب والمريض

أخبار وتقارير

الأحد, 19 أغسطس 2018 20:22
برلمانية: قانون المسئولية الطبية يحمي الطبيب والمريض الدكتورة شادية ثابت، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان

كتب- مصطفى سيد :

 

قالت الدكتورة شادية ثابت، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إن المجلس على وشك تشريع قانون المسئولية الطبية، بهدف حماية حقوق كل من المواطن والطبيب على حد السواء، مشيرة إلى أن المريض يجب أن يتمتع بكافة الخدمات الطبية علي أكمل وجه، بالإضافة إلي ضرورة علمه بحالته المرضية أولا بأول، والطبيب يجب أن يتم حمايته من أي اتهام لحين إثبات إدانته من قبل النيابة.

 

وأضافت ثابت، في تصريح خاص لـ" بوابة الوفد "، أنه يجب التفرقة بين ثلاثة أشياء: الإهمال ، والخطأ الطبي، ومضاعفات المرض أو العملية، خاصة أن كل منهم قد يؤدي إلي الوفاة، والفيصل تقرير الطب الشرعي، موضحة أن الإهمال الطبي يعني إستهتار الطبيب بحالة المريض، وعدم تقديم الخدمة الطبية له بالكامل، أما الخطأ ينتج عن أشياء كثيرة قد يكون طبيب تدخل في حالة

خارج تخصصه، وبالنسبة للمضاعفات فهي واردة في كل الحالات ولا تعتبر ذنب علي الطبيب إذا إتبع القواعد المتعارف عليها مع المرض.

 

وأكدت عصو لجنة الشئون الصحية، علي ضرورة الحفاظ على علاقة الطبيب بمريضه حتي لا يفقد الثقة به، منوهًا علي أن من يخطي يجب إتخاذ الإجراءات القانونية تجاه، والتي يحددها القانون الجنائي.

 

وتمنت قائلة: "نفسي نواكب العالمية وكل واحد لا يتدخل في تخصص غيره، الطبيب يكتب العلاج، والصيدلي يصرفه ولا يحدث العكس، ويجب علي المواطنين ترك العادة السيئة التي تتمثل في اعتبار الصيدلي طبيب يصف العلاج".

أهم الاخبار