رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المساواة بين الجنسين في أماكن العمل.. دورة تدريبية بنقابة الأخشاب

أخبار وتقارير

الخميس, 16 أغسطس 2018 21:13
المساواة بين الجنسين في أماكن العمل.. دورة تدريبية بنقابة الأخشاب

كتب- خالد حسن:


عقدت لجنة المرأة بالنقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب ورشة عمل تدريبية لعضوات اللجنة من مختلف الشركات التابعة للنقابة العامة بعنوان "سبل تطبيق المساواة بين الجنسين في أماكن العمل والنقابات" وحاضر بالندوة منى عزت مدير برنامج النساء والعمل بمؤسسة المرأة الجديدة.

وأكد عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب، خلال الدورة التدريبية التي عقدتها لجنة المرأة بالنقابة العامة، أهمية التدريب والتثقيف لكل أعضاء التنظيم النقابي وليس للمرأة فقط، مشيرا إلى أن الحركة النقابية تمر بظرف خاص يستوجب معه التعايش مع التغيرات التي حدثت بالمجتمع.

وأضاف الجمل، أن النقابة العامة معنية بحل مشكلات أعضائها والتعامل معهم بشفافية، لافتا إلى أن التنظيم النقابي يمر بمتغير صعب ولهذا نهيئ أعضاءنا لمواجهة المشكلات والسعي لحلها.

وأوضح عبد المنعم الجمل أن مركز التدريب المهني التابع للنقابة العامة له دور مجتمعي ونسعي من خلاله لخلق فرص عمل، تخفيفا للعبء الواقع على الحكومة.

وقالت وفاء بلطية أمينة المرأة، إن الدورة التدريبية أحد الفعاليات التي تقيمها لجنة المرأة بهدف التدريب والتثقيف للمرأة العاملة والتي توليه النقابة العامة برئاسة عبدالمنعم الجمل اهتماما كبيرا، إيمانا منه بأهمية الاستثمار في الثروة البشرية ومردوده على الإنتاج، مشيرة إلى أن هناك تمييزا كثيرا ضد المرأة في مختلف الدول العربية وليس بمصر فقط، ولكن التحدي ضرورة ملحة ولابد من الاستمرار "والمعافرة". 

وكشفت عن بعض الممارسات التعنتية ضد النساء في أماكن العمل، وما تتعرض له من مضايقات

في الدورة النقابية الجديدة، وهو ما يستوجب زيادة الوعي النقابي للعضوات الجدد لمواجهة ذلك. 

وبدأت منى عزت مديرة برنامج النساء والعمل بمؤسسة المراة الجديدة، باستعراض وشرح مفهوم التنظيم النقابي باعتباره أهم عوامل تحقيق العدالة الاجتماعية والسلام الاجتماعي، مشيرة إلى أن النساء حاضرات في الحركة النقابية والعمالية من عشرينات القرن الماضي، وتستحق أن تطالب بالمساواة الحقوقية لأنها أهل لذلك، ولها دور واضح في كل محطات الوطن. 

واستعرضت مني عزت، دور وأهداف النقابات العمالية في الدفاع عن حقوق أعضائها وتحسين شروط وظروف العمل والتعبير عن مطالب أعضائها والعمل على تحقيق مطالبهم.

وشهدت الدورة التدريبية مناقشات كثيرة من العضوات كشفت عن ممارسات عديدة تمت أثناء الانتخابات العمالية استهدفت تهميش العمل النقابي والضغط لاستبعاد النساء خاصة.

وطرحت الدورة التدريبية العديد من الأسئلة حول دور أعضاء اللجان النقابية والنقابات العمالية في المحور المهني والاقتصادي، والعمل على تطوير المهنة ووضع خطط لمشاريع التنمية القومية والعمل على تنمية الأوضاع الاقتصادية وتحسين الإنتاجية.

 

أهم الاخبار