رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبير بترول: الصحراء الغربية العمود الفقري في إنتاج الزيت الخام بمصر

أخبار وتقارير

الأربعاء, 15 أغسطس 2018 17:11
خبير بترول: الصحراء الغربية العمود الفقري في إنتاج الزيت الخام بمصرالدكتور جمال القليوبي - أستاذ هندسة البترول والطاقة

كتب- محمود قنديل:

قال الدكتور جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن الصحراء الغربية تعتبر بمثابة العمود الفقري في إنتاج الزيت الخام، حيث تمثل حوالي 56% من إنتاج مصر للزيت الخام، وتتميز بانخفاض تكلفة الإنتاج وارتفاع جودة الزيت الخام.

 

ولفت القليوبي في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، إلى أن الآبار البرية والموجود بالصحراء الغربية أقل تكلفة في الإنتاج من حيث معدلات مخاطرها واستخدام التكنولوجية الحديثة في الحفر، مقارنة بالآبار البحرية الموجودة بالبحر المتوسط.

 

 وأضاف القليوبي، أن الحفر السريع الذي يتم بالصحراء الغربية ابتداء

من الكيلو 32 من منطقة الإسكندرية شمال الساحل الشمالي، إلى أقصى خط للحدود المصرية يتجه نحو منطقة السلوم.

 

وأوضح القليوبي، أن مصر مازالت في حيز الاكتشافات من البترول وأنها حتى الآن لم تصل إلى اكتشافات كبيرة من البترول، أما الغاز الطبيعي فقد تجاوزت الاكتشافات نسبة الـ 42 %، موضحًا أن أهم التحديات التي تواجه مصر الآن هو الوصل للمناطق التي لم يتم التنقيب بها بعد.

 

وبين القليوبي، أن التركيب الجيولوجي للصحراء الغربية تركيب سهل وغير معقد، والتي تتكون من مجموعة من الأحجار الصلبة الجيرية  التي تحتوي علي مزايا وأثار أعمق بحر، موضحا أن أطول بئر تم حفره بالصحراء الغربية والموجود بمنطقة الضبعة طريق الساحل الشمالي إسكندرية مرسي مطروح، والذي يبلغه عمقه 22 ألف قدم والذي يبلغ متوسط 9 كيلومترات تحت سطح الأرض.

 

والجدير بالذكر أن المهندس طارق الملا، وزير البترول، أوضح أن إجمالي إنتاج منطقة الصحراء الغربية حاليا يُمثل 57% من إجمالي إنتاج مصر من الزيت الخام، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأربعاء، وجاء ذلك خلال رئاسة الوزير أعمال الجمعية العامة لشركة خالدة للبترول لاعتماد نتائج أعمالها للعام المالي 2017-2018.

أهم الاخبار