رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أستاذ قانون دولي: إصدار تشريع جديد لتجريم إهانة الرموز السياسية غير مفيد

أخبار وتقارير

الأربعاء, 15 أغسطس 2018 15:35
أستاذ قانون دولي: إصدار تشريع جديد لتجريم إهانة الرموز السياسية غير مفيدالدكتور محمد عطا الله أستاذ القانون الدولي- ارشيفيه

كتبت- رقية عبد الشافي:

قال الدكتور محمد عطا الله، أستاذ القانون الدولي، إن إصدار تشريع جديد لتجريم إهانة الرموز السياسية والاقتصادية والقضاة لافائدة منه، لافتًا إلى أن التعديل الجديد ما هو إلا تغليظ عقوبة السب والقذف لفئات معينة، تتضمن رئيس الجمهورية والوزراء وقادة الأجهزة والوزارات السيادية.

وأضاف عطا الله، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أنه لابد

من التفرقة بين حرية التعبير والسب والقذف، فالأول يشمل نقد موضوعي للظروف والأجواء التي يعيشها كافة المواطنين والقادة وهذا لا تجريم فيه، أما إذا تعدت تلك الحرية إهانة المسئول وأسرته والتطاول على حياته الخاصة، وليس أدائه السياسي فقط هنا تأتي العقوبة على الفور .

ولفت أستاذ القانون الدولي، إلى أن هذا التشريع الجديد موجود بالفعل في قانون العقوبات، فهناك بنود في الدستور تجرم إساءة الرموز السياسية والعامة، فضلًا عن وجود العقوبة الرادعة لهم وبالتالي لا توجد ضرورة لهذا التعديل.

يذكر أن النائبة غادة عجمي وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، اقترحت إصدار تشريع جديد لتجريم إهانة الرموز السياسية والاقتصادية والقضاة، مؤكدة أن الحرب النفسية التى تعيشها مصر ضمن الجيل السادس للحروب يؤثر على الأوضاع السياسية والاقتصادية.

  

أهم الاخبار