رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ورشة نول للأطفال ومحقق النص التراثي ضمن فعاليات بيت السناري اليوم

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 14 أغسطس 2018 10:37
ورشة نول للأطفال ومحقق النص التراثي ضمن فعاليات بيت السناري اليوم
كتبت - إيمان مجدي:

ينظم بيت السناري الأثري، الكائن بحي السيدة زينب بالقاهرة، والتابع لمكتبة الإسكندرية، عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية ما بين ورش عمل للأطفال وبين دورات وندوات، وتأتي فعاليات اليوم كالتالي:
الأطفال والنول 

 اليوم بداية لقاء الأطفال مع النول، حيث ينظم بيت السناري ورشة للأطفال من الجنسين، بداية من سن 9 سنوات حتى 14 سنة، تحت عنوان "نسيج نول الكليم"، وذلك بداية من اليوم في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا.

 تهدف الورشة لإحياء فكرة التراث القديم وتعريف الأطفال بالغزل والنسيج اليدوي على النول الخشب، بجانب التعرف على تاريخ بداية فن الغزل والنسيج.

 تقوم على الورشة الفنانة نصرة عبدالعظيم، مدربة غزل ونسيج على النول،

ويتجدد اللقاء مع الأطفال يوم الخميس 16 أغسطس في تمام الساعة الخامسة مساءً.

محقق النص التراثي

 بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ينظم بيت السناري دورة تدريبية مكثفة، بعنوان "محقق النص التراثي"، وذلك ابتداءً من اليوم الثلاثاء وحتى يوم الخميس 16 أغسطس 2018، في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحًا وحتى الثالثة والنصف مساءً.


 تعتبر تلك الدورة مكثفة هدفها الكشف عن جوانب هذه الثقافة المتنوِّعة التي تشمل الجانب اللغوي "المصطلحي"، والمنهجي، والمرجعي، والتاريخي، والأخلاقي، بهدف الوصول إلى درجةٍ تؤهِّلُ المشتغلُ

للتعامل مع النصِّ التراثي المخطوط بشكل ناجح.

 ويحاضر في تلك الدورة نخبة من أساتذة علم المخطوط والتراث، منهم الدكتور فيصل الحفيان، الدكتور خالد فهمي، والدكتور أيمن فؤاد سيد، والدكتور كمال نبهان، والدكتور أحمد عبدالباسط.

والفئة الموجه لها الدورة هم الشباب من الجنسين من محققي النصوص، والمهتمين بقضايا المخطوطات والتراث، والعاملين بالمؤسسات البحثية المعنية بالتراث والمخطوطات، وباحثي الدراسات العليا.

كما تُسلم في نهاية الدورة شهادة موثقة عليها شعار الجهتين المنظمتين، تفيد اجتياز البرنامج التدريبي للدورة، شريطة حضور المتدرب نسبة لا تقل عن 80% من محاضرات الدورة.

 

كما يستكمل بيت السناري عددًا من الورش والدورات التي بدأت من الشهر الماضي، ومستمر حتى الآن، ومنها ورشة التصوير الزيتي، ودورة تعليم الفوتوشوب، وفن كتابة السيناريو وغيرها من الفعاليات التي يسعى دائمًا بيت السناري تقديمها للجمهور سعيًا لرفع الثقافة الفنية بين الفئات المختلفة.

أهم الاخبار