رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شيخ الأزهر الشريف يتابع مع أكاديمية البحث العلمي مشروعات دعم الابتكار

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 14 أغسطس 2018 10:27
شيخ الأزهر الشريف يتابع مع أكاديمية البحث العلمي مشروعات دعم الابتكار

كتبت - نشوة الشربيني
التقى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمقر المشيخة لمتابعة ما تم تنفيذه من اتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين الأزهر الشريف والأكاديمية منذ ثلاث سنوات بإجمالي تمويل 20 مليون جنيه، وذلك في مجال دعم الابتكار ونشر مفهوم ريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية والتعليم الإبداعي للعلوم والرسوم المتحركة بين طلاب المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر وكذلك الدور الذي يمكن أن تقوم به الأكاديمية لدعم التنمية التكنولوجية في المجتمع المصري.

وخلال الاجتماع، أعرب صقر عن تقديره لدور مؤسسة الأزهر الشريف في دعم التعليم المصري ودور الأزهر الرائد في إحداث تجديد الخطاب الديني، كما أكد أن جميع بنود الاتفاق يتم تنفيذها على الوجه الأكمل وبمنتهى الدقة وفي الوقت المحدد.

وفيما يخص الاتفاقية مع الأزهر الشريف فقد تم تنفيذها بالكامل، من حيث

إنشاء حاضنة أعمال تكنولوجية بمقر كلية الهندسة جامعة الأزهر فرع قنا وهى أحد الحاضنات الفرعية التابعة للبرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية "انطلاق" بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وبتمويل من الأكاديمية بإجمالي 3 ملايين جنيه،لتوفير التوجيه والخدمات الاستشارية والدعم المالي والفني اللازمين للمشروعات التكنولوجية الريادية لتنفيذ النماذج الصناعية للابتكارات والمشروعات ومساعدة المبتكرين وتأهيلهم، بهدف تأسيس شركة ناجحة من خلال الحاضنة والتي تغطي محافظات الصعيد قنا، والأقصر، وأسوان.

كما تم تنفيذ ثلاثة أجزاء من مسلسل الرسوم المتحركة ثلاثي الأبعاد "الأزهر" بمبلغ يصل إلى 8 ملايين جنيه والذي يُعرض في رمضان كل عام، لتوثيق تاريخ الأزهر الشريف منذ نشأته وحتى الآن وإبراز دور العلماء المسلمين.

وقد حصل علي جائزة أفضل مسلسل في ملتقى القاهرة الدولي للرسوم

المتحركة، وأبدت عديد من الدول رغبتها في شراء حق البث وتم ترجمته إلى الإنجليزية.

كما تم أيضاً تنفيذ مسلسل كارتون "نور" بتكلفة 3,5 مليون جنيه وتدور أحداثة حول العلماء العرب ممن اثروا البحث العلمي وساهموا في بناء الحضارة الإنسانية وحصل على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية في إبريل الماضي.

وتم أيضاً ضمن الاتفاقية دعم تطوير مجلة الأطفال" نور" والتي تركز على دور العلم في إثراء الحضارة البشرية باختراعاتهم وفكرهم ومؤلفاتهم في العلوم المختلفة وتم تصميم تطبيق للمجلة لتحويل محتوى المجلة إلى مجلة إلكترونية يسهل وصولها لكل أنحاء العالم لتحقق أهدافها من نشر المنهج الوسطي وتثقيف النشء بما يلائم هويتهم، وأضاف صقر، أنه إلى جانب ذلك تم دعم مشروعات التخرج وتقديم منح للطلاب للمتفوقين وأيضاً طلاب المدارس ضمن برنامج جامعة الطفل بمبلغ يصل إلى 2 مليون جنيه، ذلك بخلاف تنفيذ مشروعات في مجال المياه ضمن الاتفاق بمليون جنيه.

وفي نهاية الاجتماع قام فضيلته بالتعبير عن تقديره لجهود الأكاديمية في الفترة الأخيرة فينشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار من خلال آليات مختلفة ومبتكرة لتوصيل الرسالة.   

أهم الاخبار