رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لله والوطن

في تقديري.. أن وزير الطيران شريف فتحي نجح بامتياز ـ إعلاميا ـ في أول اختبار أزمة يتعرض له بعد أيام من توليه حقيبته الوزارية.. قدم فتحي أداء ذكيا ومسئولا وموضوعيا في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمناسبة اختطاف طائرة «برج العرب».. ومن حقه أن نوجه له التحية.

•• البعض..

قد يرى تقييما للموقف غير ذلك.. الا أنني أراه تعامل ايجابيا بشكل افتقدناه قبل ذلك في حادث طائرة شرم الشيخ.. حينما تسرعت السلطات في توصيف الحادث بأنه ليس ارهابيا.. وافتقدناه أيضا في حادث مقتل الطالب الايطالي «ريجيني».. عندما صمتت السلطات الأمنية وتركت الباب مفتوحا للشائعات.. فكان نتيجة ذلك أن فقدت مصداقيتها لدى الجانب الإيطالي.. وتلقت منه إهانات بالغة بعد ذلك.  

•• الوزير..

تحدث في الوقت المناسب.. أثناء الأزمة.. لم يتسرع أو يتورط في الإدلاء بمعلومات غير مؤكدة.. ولم يخضع لفضول الصحفيين ونهمهم الإخباري.. انتظارا لما يسفر عنه التعامل الأمني مع الأزمة.. ولو لم يفعل ذلك لأوقع نفسه في المحظور.. خاصة مع ما حدث من تضارب حول شخصية الجاني.. والدليل على حسن أداء الوزير هو أنه جاء متشابها تماما مع أداء المتحدث باسم الخارجية القبرصية.. في قنوات فضائية.. «سكاي نيوز عربية» تحديدا.. والذي ذكر كلاماً مشابهاً تماماً.. ورفض الإدلاء بمزيد من المعلومات.. بنفس طريقة الوزير المصري.

•• لا دوافع إرهابية..

ستكون هذه هي محصلة الحادث.. وهو ما أكدته السلطات القبرصية.. لكن لن يكتفي الإعلام الأسود والمغرض بذلك.. بالتأكيد سوف يثيرون الشكوك والانتقادات حول اجراءات الأمن في مطار برج العرب.. وغيره من المطارات المصرية.. وحول كفاءة الطيار في التعامل مع الأزمة.. وخضوعه لتهديدات الخاطف.. خاصة اذا ما ثبت أن الخاطف لم يكن يحمل أي متفجرات أو أسلحة حقيقية.

•• لذلك..

فإن القادم أهم.. وإذا كنا لم ننته بعد من سداد فاتورة خسائر حادث طائرة شرم الشيخ الباهظة... من دخل السياحة.. فإننا نحذر من أننا سنخسر المزيد اذا لم نحسن التعامل بحكمة وحنكة.. سياسيا واعلاميا.. مع الحادث الجديد.. ومن أول مقتضيات هذه الحنكةِ.. الصراحة.. ثم الصراحة.. ثم اختيار الوقت المناسب لكشف الحقائق.. لا استعجال.. ولا تأخير.