رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خارج المقصورة

شمرت الرقابة المالية والبورصة عن ساعديهما مؤخرا، وراحت كل منهما تعمل بطريقتها وبأسلوبها الخاص لاستقطاب وجذب المزيد من المستثمرين للبورصة.

الرقابة المالية بفلسفتها الخاصة من خلال التشريعات والتعديلات المستمرة، والتى تهدف إلى التيسير وتذليل العقبات أمام المستثمرين والاستثمار بصورة عامة فى سوق الأوراق المالية، والبورصة بعمليات الترويج، والتسويق الجيد، وهذا ما تحقق بالفعل من خلال الأرقام، والإحصائيات.

المراقب لحركة سير المتعاملين فى البورصة يتبين أن خلال السنوات الماضية، وصل عدد المستثمرين الجدد فى عام 2022 إلى 175 ألف مستمر جديد مقارنة بنحو 59 ألف مستثمر فى عام 2021، و25 ألف مستثمر فى عام 2020.

كل هذه الطفرة فى أعداد المستثمرين الجدد لم تكن من فراغ، وإنما بسبب التسويق فى بعض المحافظات، وليست كلها، وهو أمر يؤخذ فى الاعتبار، بعيدا عن المتغيرات الذى شهدها سعر الصرف، وتسببت هذه المتغيرات فى تخفيض قيمة الجنيه، الذى رأى البعض أن الاستثمار فى البورصة أنسب وسيلة للتحوط من معدلات التضخم، وارتفاع أسعار السلع.

كل ذلك «كويس وزى الفل» لكن «إيد لوحدها ماتصقفش»، بمعنى أن كامل أطراف المنظومة عليها التعاون فى استقطاب المزيد من المستثمرين لسوق الأسهم، خاصة شركات السمسرة التى عليها دور كبير فى هذا الشأن.

فى الحقيقة أنه باستثناء بعض شركات السمسرة المتعاونة مع البورصة فى عملية الترويج، إلا أن السواد الأعظم من هذه الشركات «مطنشين» وكأنهم غير مستفيدين من عملية التسويق، فشركات السمسرة وعددهم قرابة 140 شركة، لكل شركة أكثر من فرع موزعين فى العديد من المحافظات، وأكثر قدرة على التواصل مع الجمهور والمتعاملين، وبالتالى القدرة على التسويق بين طلاب الجامعات، وجمعيات المستثمرين، ورجال الأعمال فى هذه المحافظات، فى ظل وجود محافظات لا تزال أرقام المتعاملين بها فى البورصة متدنية للغاية، و«تكسف»، وهذه الشركات الأكثر استفادة فى هذا الشأن.

إذن عملية الترويج تتطلب تكاتف بين المشاركين، وأطراف المنظومة، بمن فيهم أيضاً الحكومة من خلال طروحات ناجحة، تضيف عمقا لسوق الأوراق المالية، وبأسعار مناسبة، ومغرية للاكتتابات من شأنها جذب كافة أموال الأفراد الباحثين عن وسيلة استثمارية أكثر إفادة، لهم، تجنبهم السقوط فى «مصيدة» المستريحين، ومافيا النصب.

< يا="" سادة..="" على="" كل="" أطراف="" سوق="" المال،="" والمشاركين="" فى="" السوق="" الاتحاد="" بما="" يحقق="" المصلحة="" العامة="" للسوق="" والاقتصاد،="" ومن="" ضمنهم="" شركات="" السمسرة،="" فهل="" تفعلها="" هذه="" الشركات="" وتعمل="" بضمير="" فى="" عملية="">