رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خارج المقصورة

بات الاستثمار فى البورصة «هوساً» للسواد الأعظم من الباحثين عن الاستثمار الذى يحفظ لهم قيمة العملة أمام غول ارتفاع أسعار السلع والخدمات فى ظل «ترنح» الجنيه أمام الدولار، فالشهية نحو البورصة أصبحت متزايدة، و«فتحت نفس» هواة المخاطرة إلى التوسع فى الاستثمار بسوق الأسهم.

ربما ساهم فى ذلك العديد من العوامل، ومنها قبل أى شىء انخفاض قيمة العملة المحلية، وبالتالى التفتيش عن وسيلة تساعد فى التخفيف من تداعيات انهيار العملة، والبحث عن مخزون ذى أصل وقيمة، وكذلك الجولات الترويجية التى قامت بها البورصة فى عدد من المحافظات، وكلها أمور ساعدت فى التوجه إلى سوق الأسهم.

البيانات الإحصائية التى حصلنا عليها، والتى ترصد أعداد المستثمرين الأفراد، والأجانب والعرب سواء مؤسسات، أو أفراد، الذين تم قيدهم خلال 25 يوماً فى شهر يناير 2023 تجاوزت 29 ألف مستثمر ومؤسسة دخلوا البورصة، حاجة «تفرح» بمقارنة هذا العدد بالأعوام الماضية.

رغم هذه الأرقام إلا أن البيانات التفصيلية تكشف ضرورة تكثيف البورصة لعملية الترويج، والتوعية على نطاق واسع، حتى تتضاعف بصورة أكبر عن الأرقام المعلنة خلال شهر يناير.

البيانات تشير إلى أن الجولات التى قامت بها البورصة فى عدد من المحافظات تحسن المشهد نسبيا فى الإقبال على سوق الأسهم، خاصة محافظات الصعيد، وبالتحديد فى مدن مثل الأقصر، وقنا، وسوهاج، وبور سعيد من «بحرى» فخلال العام الماضى انتفضت البورصة للترويج، وراحت تنشر الفكر والثقافة الاستثمارية، فى هذه المحافظات، ولكن أرقام هذه المدن، وأعداد المستثمرين الذين دخلوا البورصة، «تحزن»، فالأعداد متدنية للغاية لا تتجاوز المئات، ولا يتناسب مع الجهد الذى بذلته إدارة البورصة.

إذن على البورصة خلال الفترة القادمة العمل على تكثيف هذه الجولات، وبصورة خاصة فى المحافظات الحدودية التى تشير الأرقام مقارنة بالكثافة السكنية بها، حاجة تدعو للغثيان، فهل يعقل مدينة مثل مرسى مطروح كل المكودين أول عن آخر 87 مستثمرا؟ ونفس الحال فى جنوب سيناء والوادى الجديد فالأعداد «تكسف».

على البورصة أن تستغل حالة التفاؤل السائدة، وتعمل على تكثيف جولاتها الترويجية، وزيارة المحافظات الحدودية التى تتطلب بحثا ودراسة إحجام هذه المحافظات فى الاستثمار بسوق الأسهم.

< يا="" سادة..="" العيب="" كل="" العيب="" على="" إدارة="" البورصة="" أن="" يتجاوز="" عدد="" السكان="" 110="" ملايين="" نسمة،="" وأعداد="" المستثمرين="" بالبورصة="" متدنية="">