رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خارج المقصورة

مهلاً يا سادة.. منذ زمن بعيد والسواد الأعظم من الخبراء والمراقبين يطالبون بقوانين للمناطق الاقتصادية، ذات قوانين مختلفة عن بقية البلاد، الهدف منها جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وهو ما نسعى إليه كدولة فى «مرمى» الاستثمارات الأجنبية، طوال الوقت، لما تحظى به من مقومات استثمارية تضعها دائماً على قائمة الدول الأكثر جذباً للاستثمار.

«غلبنا» من كثرة الكلام عن تدنى الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة، التى لم تتجاوز منذ 2018 حتى عام 2021 قيمة 8 مليارات دولار، ومعظمها استثمارات بترولية.. نعم «غلبنا» من الحديث والتفكير فى طرق وأساليب تسهم فى تحقيق نمو اقتصادى 7% و8%، وهذا لم يتحقق إلا باستثمارات أجنبية مباشرة تتراوح بين الـ20 والـ30 مليار دولار سنويا.

اقتصاديات دول العالم تشهد تنافسا شرسا لاستقطاب و«خطف» أى مستثمر «ماشى فى الطريق» كون استثماراته تعمل على تحريك النشاط الاقتصادى لأى بلد، وتوفر فرص عمل وتوظيفاً «بالكوم»، ولذلك تفتش كل دولة عما يحقق لها آمالها فى جذب الاستثمارات، وما يحدث فى المنطقة ليس ببعيد، فالجميع يقدم ما لديه «على طبق من ذهب» لإغراء المستثمر واستقطابه.

اللغط الذى حدث، والخيال الواسع للبعض حول مشروع قانون إنشاء صندوق جديد مملوك لهيئة قناة السويس، بأن الدولة تريد بيع القناة، و«كلام كثير لا يقبله عقل ولا منطق».. إذن كيف نفتش عن أفكار قادرة على استقطاب الاستثمارات الأجنبية، وفى نفس الوقت «نذهب بالخيال إلى أمور غير مقبولة تماما تتعلق بالبيع والقيل والقال»؟

الكل يحلم أن تكون مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجستيات بمنطقة قناة السويس، ولتحقيق ذلك تهرول الدولة شرقا وغربا، لدراسة تجارب الدول المماثلة، ولتحقيق ذلك أيضاً لابد أن تهرب من القوانين الجامدة والروتين «اللى يوقف المراكب السايرة» ويطفش الاستثمار، من هنا كان مشروع قانون إنشاء صندوق مملوك لهيئة قناة السويس لزيادة القدرة على المساهمة فى التنمية الاقتصادية المستدامة لمرفق مثل هيئة قناة السويس وتطويره، وكذلك قدرة القناة على مواجهة الأزمات والحالات الطارئة والأزمات الاقتصادية العالمية.

مشروع القانون يهدف إلى 5 محاور رئيسية كلها تسعى لتحقيق التنمية والعمل على تعزيز النمو الاقتصادي.. ما الداعى لكل هذه المخاوف على شئون الكل يعلم أنها خط أحمر.

< يا="" سادة..="" غير="" مقبول="" مع="" كل="" قرار="" يتخذ="" أو="" قانون="" يصدر="" يهدف="" إلى="" استقطاب="" الاستثمارات="" الأجنبية="" يتم="" تأويله="" إلى="" أمور="" أخرى..="" علينا="" أن="" نترك="" الدولة="" تعمل="" فى="" هدوء="" بعيدا="" عن="" لغة="">