رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الهدهد

الله أكبر كبيرا.. والحمد لله كثيراً.. وسبحان الله بكرة وأصيلا.. إنها تكبيرات العيد السعيد، أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية باليمن والخير والبركات.

اليوم يحتفل المسلمون فى شتى بقاع الأرض بعيد الأضحى المبارك.. وعلى الرغم من اتفاق مظاهر احتفال المسلمين فى مختلف البلدان بدءًا من صيام وقفة عرفات ومرورا بصلاة العيد وانتهاء بذبح الأضحية فى أول أيام العيد حتى آخر أيام التشريق وهو اليوم الرابع للعيد إلا أن اسم عيد الأضحى يختلف من بلد لآخر..

فمثلا فى مصر والسودان وسوريا والأردن ولبنان يسمى «عيد الأضحى» أو عيد النحر «نسبة إلى ذبح الأنعام إسوة بسيدنا إبراهيم عليه السلام، كان ينوى ذبح ابنه امتثالا للرؤيا ولأمر الله، ولكن الله عزّ وجل فداه بكبش.

- فى جزيرة العرب من اليمن إلى قطر مرورا بالمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والكويت والإمارات وقطر يسمى «عيد الضحية» نسبة للأضحية التى تذبح فى هذه المناسبة السعيدة.

- فى سائر دول المغرب ونيجيريا يسمى «العيد الكبير» نسبة لمدة الاحتفال به وللحركة التجارية التى يشهدها مقارنة مع عيد الفطر، كما أنه مخصص بشكل كبير للكبار دون الصغار.

- فى إيران يطلق على عيد الأضحى اسم «عيد القربان» فى إشارة إلى مقاصده العليا المتمثلة فى الامتثال لأمر الله والتقرب إليه.

فى البحرين يسمى «عيد الحجاج» لارتباطه باحتفالات الحجاج بإتمام وقفة عرفات، التى تعدّ من بين أهم مناسك الحج.

- فى تركيا يسمى «قربان بيرمو». ومع اقتراب عيد الأضحى يذهب المسلمون فى تركيا إلى «سوق قربان بازارى» لشراء أضحية تناسب الحالة المادية والاجتماعية لكل شخص.

- فى السنغال وغامبيا وأجزاء من مالى يطلق عليه اسم «تاباسكى». ويتضح أن لهذه الكلمة جذورا متوسطية»، وهى كلمة تستخدم فى اللغة الأمازيغية للتعبير عن الأعياد الدينية وخاصة عيد الأضحى ومنهم من يستعملها للتعبير عن أضحية العيد.

- فى الفليبين يسمى «عيد التشريع».

-فى إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة يسمى «مارى رايا حجى»

الهند وبنغلاديش يطلق على عيد الأضحى «بكر عيد» أو «قربانى عيد» نظرا لما يقدم فيه من القرابين وهى «ذبح الأضاحي.

صحيح قد تختلف الأسماء.. ولكن لا يختلف أحد فى أن العيد صلة رحم وتواصل وصفاء نفس..العيد إحياء وأداء للشعائر.. تكبيرات وصلاة وذبح أضحية.. العيد فرحة وسرور العيد تقارب وتهادى وتآلف.. فكل عام وأنتم بخير.

[email protected]