رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكاية وطن

 

سألت الجزار عن سعر اللحمة، فأشار لى بإصبعيه السبابة والوسطى فى إشارة إلى 200 جنيه للكيلو، قلت له: دى أسعار عيد الأضحى لأن سعر الكيلو كان 190 جنيهاً الأسبوع الماضى، قال ممكن وأردف: مستعجل على أسعار العيد ليه؟! قلت ليطمئن قلبى وأراجع محفظتى المالية وأحدد احتياجاتى وأولوياتى!!

علاقتى مع هذا الجزار الذى أقصده بدأت منذ القرن الماضى، رجل أمين، لحومه مضمونة من المزرعة إلى القُرمة، بلدى.. بلدى عشان كدة مش هقول اسمه حتى لا أستغل هذه المساحة فى عمل دعاية له حتى يتوصى باللحمة، أثق فيه جداً هو رجل تقريباً مثقف من خلال الاستماع إلى الراديو وشاشة صغيرة فى محله يتابع منها مباريات كرة القدم والمسلسلات والأفلام العربى معتمداً على صبيانه فى تجهيز الذبائح والتعامل مع الزبائن، فى أول لقاء لى معه كلمنى فى الاقتصاد عن أسعار المواشى ارتفاعاً وهبوطاً، وتأثير سعر الأعلاف على أسعار اللحوم، وشرح لى كيفية أكل لحم «الكتف» وأنا شرحت له من الناحية السياسية عبارة من «أين تؤكل الكتف» وهى العبارة المتداولة والتى تتردد عندما نجد شخصاً يستغل الفرص للصعود ويسعى إليها.

عن لحم الكتف قال لى الجزار إنها تؤكد من أسفل وليس من أعلى، أكلها من أعلى خطأ، لأن مرق اللحم يتواجد بين عظم الكتف، ولحمه فإذا بدأت بأكلها من أعلى جرت المرقة وبالتالى يتم هدرها وفقدانها دون فائدة، وعلى العكس تماماً فإن أكلتها من أسفل انفصلت عن العظم وبقيت المرقة فى مكانها ثابتة فوق العظم وعليه تكون قد ظفرت بالمرق واللحم فى آن واحد.

وحدثنى الجزار استعداداً لعيد الأضحى عن أجزاء الذبيحة، مثل منطقة الفخذ والمنطقة الوسطى بين الكتف والفخذ ومنطقة الكتف، وعملية تقطيع اللحوم من حيث عمر الذبيحة والدهن والأنسجة، ومنطقة القطن، وبيت الكلاوى، ومنطقة الأضلاع الضهرية، ومنطقة الريش، أو الضلوع المناسبة للشوى فى حالة الأغنام.

نصحنى الجزار بعدم الإسراف فى أكل كميات كبيرة من اللحوم الضأن ذات المحتوى العالى من الدهون تجنباً لارتفاع الكوليسترول ما يؤثر على القلب والشرايين وضغط الدم والذبحة الصدرية.

شكرت الجزار على النصائح الغالية وتوليت دورى فى شرح «من أين تؤكل الكتف»، قلت له إن هؤلاء أضعاف أكلة اللحوم قد لا نلومهم على استغلالهم للفرص التى أتيحت لهم، فهذا المثل كان يستخدم للشخص الواعى والداهية، ويستخدم اليوم فى وصف الإنسان الذى يستغل الفرص الكبيرة أضل وأحسن استغلال للحصول على منصب أو رعاية أو واسطة أو أى خدمة «تنطره» لفوق! ويتردد أن هذا المثل «من أين تؤكل الكتف» كان يطبق قديما عربياً، وردد ملايين الناس لاحقاً وصار جملة تستخدم فى وصف الإنسان شديد الذكاء والمتبصر الداهية، كما تستخدم للدلالة على الإنسان الخبير والمحنك الواعى الذى يتسم بالخبرة الواسعة فى إدارة ومعالجة معظم شئون الحياة بشكل عام، وله من القدرة ما يكفيه ويعينه على فهم الواقع والتعايش معه أى أنه قادر على وضع وتحقيق أهدافه حسب مفهوم الإدارة الحديثة.

بعد اللقاء الأول مع الجزار الذى اعترف بأننى مثقف بامتياز وهو مثقف بالسليقة، صرنا أصحاب وأهم شىء أنه يتعامل مع الذبائح التى تطابق الشريعة الإسلامية ولم يعرف الغش، سألنى فى آخر لقاء عن طلباتى قلت له نلتقى إن شاء الله قبل العيد، معلش أنا بآخد فكرة وأشترى بكرة.

كل عام والمسلمون فى كل أرجاء العالم بخير بمناسبة عيد الأضحى، وحجاج العالم فى سعة ومتعة، وحج مبرور وذنب مغفور وندعو الله أن يلهم جميع التجار الرشد ويلتزمون بالكسب الحلال، ولا يحتجون إلى رفع الأسعار ويستغلون إقبال الناس على لحمة العيد.