عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ظاهرة المستريح ظاهرة مصرية فريدة، تنفرد بها مصر عن باقى سائر الدول.. أظن وأعتقد أننا بلا منافس فى تلك الظاهرة. وهى ظاهرة تكشف حقيقة الذهنية المصرية المصابة بالكثير من الثقوب السوداء والتى تحتاج لأجيال لكى يتم علاجها. ولن يتم العلاج إلا إذا اقتنعت الدولة أنه آن الأوان لمواجهة الأمر بجدية. وأول سبل العلاج هو إصلاح التعليم المنهار وعلى مدى أكثر من نصف قرن.. إلى جانب تقليص المؤسسة التى تهيمن على الذهنية وتخرج لنا آلافًا من الشيخ عطعوط بفتاواه وآرائه وكلامه العنعنى غير المفيد.. ناهيك عن أن أمثال الشيخ عطعوط يُستخدم فى النصب والاحتيال إلى جانب التدمير والإرهاب.

المستريح يستخدم أو يلجأ إلى طريقة مبهرة.. إنها الجن! فالسيدة ملبوسة بالجن!.. وللأسف ستجد من يتعاطف معها ويجد لها ألف مبرر، بل هناك من يقول لك.. اسكت ربما الجن يسمعنا ويمسنا بالسوء.. يجعل كلامنا خفيف عليهم. ومن يقول: يظهر الجن والعياذ بالله من الجن السفلى ودول مؤذيين! والجن سرق الملايين.. جنها بيحب الفلوس والملايين المصرية..طيب. .ليه ما سرقش مثلا ملايين الدولارات من أمريكا مثلا.. بلد الورق الأخضر؟ يظهر كده والله أعلم انه جنى خايب!

نقول ذلك بمناسبة (مستريحة القناطر) والتى أوهمت الضحايا بأن الجن سرق 12 مليون جنيه، يقول م.خ. عندما رجعت من السفر قالت إحدى أقارب زوجتى إن هناك أحد معارفها وهى وكيلة مدرسة من عائلة مرموقة بتشغل فلوس الناس فى صيدليات ومطاعم والموضوع أمان.. وقالت زوجتى من أجل إن الموضوع يبقى أمان بناخد إيصالات أمانة منها.. وزوجتى أعطتها 500 ألف جنيه شقا عمرى وخدت إيصالات أمانة (بالذمة فى عته أكثر من كدة).. وتابع حسب موقع (ص. ب): قالت لزوجتى إنها هتدى لها أرباح عادية أحسن من البنك، ولم أكن موافقا فى البداية. وطالبت بالفلوس بعد ربع سنة، وساعتها قالوا إن وكيلة المدرسة قالت لشقيقة زوجتى إن فى جن لبسها وسرق الأموال منها!

واستطرد: مش أنا لوحدى فى القضية دى، فى ناس كثير منهم أخت مراتى وعشرة أو 15 واحد من البلد.. واجمالى الفلوس قدرت بـ12 مليون جنيه. وتابع تقدمت ببلاغ وهم نيموا الناس وقالولهم إنهم هبيعوا الفيلا ويسددوا الأموال.. وطلبوا من زوجتى عدم الإبلاغ لأن حقها سيضيع ولكنى عرفت انها نصابة.

وتأمل: مثل هذا يجعلنا ندرك مدى الخلل الذى تعانى منه الذهنية المصرية.. أبسط أنواع التفكير العقلى والمنطقى غير موجود.. الحديث كله هو النساء.. زوجتى قالتلى.. زميلتها فى الشغل.. وكيلة مدرسة بتشغل الفلوس... كلام نسوان.. وتكون المأساة والمصائب بسبب كلام نسوان فهل يعقل مثل هذا الأمر؟ ثم لحل الأمر يقال الجن سرق الأموال! فهل يعقل هذا الأمر انه العته الذهنى.. وبسبب هذا القصور العقلى المستشرى بين الناس تحدث آلاف المصائب وتخرب البيوت لأننا لم نستخدم التفكير العقلى والمنطقى وفى النهاية نجرى إلى الدولة ونطالب بأن يعود الحق، رغم أننا من ضيعنا حقوقنا بسبب العته الذهنى وعدم التفكير المنطقى، ناهيك عن الطمع والجشع وسماع كلام النسوان.. فلنا الله.

--

 

 

أستاذ الفلسفة وعلم الجمال

أكاديمية الفنون