رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

هيئة قومية للإنشاءات الصناعية

 

 

هذا مجرد مقترح أتقدم به إلى السادة أعضاء لجنة الحوار الوطنى.. ويقوم على ضرورة إنشاء هيئة مستقلة تابعة لمجلس الوزراء باسم «الهيئة القومية للإنشاءات الصناعية» تكون مهمتها الأساسية:

1-الإشراف والمتابعة والرقابة على الإمكانيات المادية المتاحة لدى المدارس الثانوية الفنية من مبان ومعدات وآلات.. فى جميع محافظات مصر لاستخدامها فى التصنيع وليس فقط التدريب.

2- التنسيق بين هيئة الإنشاءات الصناعية مع وزارة التربية والتعليم من جانب.. والمصانع ورجال الأعمال من جانب آخر.. وإتاحة الفرصة لرجال الأعمال والمستثمرين استخدام هذه الإمكانيات فى التصنيع الفعلى.. وليس تدريب الطلاب فقط.

3- تحويل المدارس الفنية إلى نظام الخمس سنوات. بحيث تسمح بتخريج طلاب وطالبات على مستوى يؤهلهم لإقامة مشروعهم الخاص فى أى مجال من مجالات الصناعة.. حيث يلاحظ أن هذه المدارس بها إمكانيات هائلة وحديثة من معدات وآلات مستوردة.. تستخدم للتدريب فقط.. لكن واقعها الحالى أنها غير مستخدمة ومكدسة فى المخازن.. نظرًا لأن كل معدة أو آلة.. تكون فى عهدة ومسئولية أحد المدرسين أو المشرفين على النشاط.. ولا يتيح لأى طالب استخدامها خوفًا من إتلافها ثم يخضع المدرس أو المشرف للمساءلة. لعلنا بذلك نستفيد من إمكانياتنا المهدرة بسبب عقم الروتين. 

أستاذ التأمين ووكيل كلية التجارة

جامعة بنى سويف السابق

وعضو الهيئة العليا للحزب