رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صكوك


تعرضت الى الانتقاد بسبب مقال الأسبوع الماضي بين نارين وربما كان سبب هذا الانتقاد هو مافهم من المقال بأنه  براءة  لكل الأطراف من حالة الغلاء التي نعيشها ماعدا أنفسنا التي لابد من جلدها والتأكد أننا السبب فيما يحدث بالبعد عن الله وأن الطريق الوحيد للنجاة هو الاستغفار.. الانتقاد جاء لاعتمادي على الغيبيات في تفسير ما نعيشه وهو ما ترفضه بعض العقول ..

بداية أنا لم أقصد من المقال تبرئة أحد أو إزاحة تهمة الفشل في السيطرة علي الاسعار .. ولكن ربما أردت تناول الأزمة من ناحية الدين والتي ربما لا تروق البعض .. أشهد أنني عشت بنفسي حالات إنقاذ فوري بمجرد الاستغفار وأشهد أيضا أن الإنقاذ الالهي لاياتي لمجرد التجربة وإنما باليقين ..أنها ليست أمور دروشة والا ما صدقنا أمور كثيرة من حولنا لو حسبناها ماديا بالورقة والقلم لما حدثت ..فمثلا من يقول إن أكبر قوة عسكرية وهي روسيا تنهزم أمام الأفغان أصحاب السلاح الخفيف ..أشياء كثيرة لو تم حسابها واقعيا لما توقعت نتائجها .. من كان يتوقع بالورقة والقلم كورونا وخسائرها.. ولكنه الله سبحانه وتعالي مسير الكون ..
قال صديق لي أن سبب انخفاض العملة المحلية أمام الدولار ليست الحرب ولكن هو رفع البنك الفيدرالي الامريكي سعر الفائدة على الدولار وهذه قرار تم مناقشته قبل الحرب بشهور طويلة..
وبناء على رفع الفائدة على الدولار تم سحب كمية كبيرة من الدولار من مصر وكانت تستثمر في أذونات الخزانة المصرية!! اللي هي ديون او ما يطلق عليه أموال ساخنة الأموال وخرجت لتستثمر في امريكا او الدولار لان فايدته ارتفعت ومخاطره أقل من الاستثمار في الديون المصرية( أذونات الخزانة) وبناء عليه انخفض الاحتياطي النقدي في مصر فكان لابد وأن  يخفض سعر الجنيه أمام الدولار ويتم رفع فائدة الجنيه حتى يجذب الاستثمارات مرة أخري و يسدد أقساط وفوائد الديون
أما الحرب وتأثيرها منحصر في ارتفاع أسعار الزيت والقمح وما ينتج من القمح من دقيق ومكرونة وخلافه وارتفاع أسعار البترول وبالتالي أسعار الشحن ..

ورغم ما تعرضت إليه من انتقاد مازلت أصر أن الاستغفار اهم واقوى كشف الهموم وان غلاء الأسعار نازلة من الله تختبر بها القلوب ..وأن النجاة في الاستغفار
وان علينا مواجهة أنفسنا بأننا السبب فيما يحدث لنا بذنوبنا التي تكاثرت علينا .