رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

 

ندرك جيدًا أن تأثير البشر السلبى على التغيرات المناخية حقيقة لا تقبل الشك أو التسويف، ويأتى ذلك نتيجة الكمية المنبعثة فى الغلاف الجوى من ثانى أكسيد الكربون من الأنشطة الصناعية والتى تجاوزت بكثير ما يمكن أن تمتصه الطبيعة، ما نتج عنه تغيرات فى درجات الحرارة أصبحت تهدد البيئة التى نعيشها وخلقت حالة من التوتر والصراعات الدولية، نظرًا لتضارب المصالح الاقتصادية وأصبح المناخ أكثر تطرفا وأصبحت الطبيعة أكثر شراسة نحو البرد القارص شتاءً والحر الشديد صيفًا.

ومؤخرا أنتبه العالم جيدًا لتلك الظاهرة الكونية، ولكنه لا يزال مُطالب باتخاذ خطوات جماعية جادة فى محاولة لخفض حرارة الأرض والتقليل من انبعاثات الوقود الأحفورى من أجل المحافظة على البيئة وتجنب العديد من الدول الآثار السلبية والعواقب الوخيمة التى قد تتعرض لها، نتيجه لتلك التغيرات المناخية والتى قد تصل إلى انقراض بعضها واختفائها نهائيا من على سطح الأرض.

وتأتى القمة الدولية التى انطلقت بمدينة «جلاسكو» البريطانية منذ أيام بمشاركة عدد من زعماء دول العالم اختبارا حقيقيًا للجميع للعمل سويا بكل جهد وإخلاص، لمواجهة هذا الخطر الذى يهدد حياة ملايين من البشر فى مختلف دول العالم الذين أصبحوا مهددين للتعرض لخطر الفيضانات بحلول عام 2030 بحسب تقرير أمُمى أعده خبراء تابعون للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، والذين أكدوا أن درجة حرارة الأرض ارتفعت بشكل كبير ومقلق خلال الأعوام الماضية، الأمر الذى يستوجب على قادة العالم أن يضعوا حلولا جذرية لمواجهة ذلك، وأن يعيدوا حساباتهم الصناعية التى كانت أكبر العوامل التى تسببت فى ظاهرة الاحتباس الحرارى.

ما أخشاه فى تلك القمة أن تطغى المصالح الاقتصادية لدى بعض الدول على المصلحة العامة المشتركة فى مواجهة خطر التغير المناخى، دون إقرار استراتيجيات ملزمة لمكافحة تلك الظاهرة.. وهنا نتساءل هل ستنجح قمة جلاسكو فى معالجة الظاهرة المناخية؟ وهل ستتحمل الدول الكبرى مسئوليتها التاريخية تجاه الدول النامية فى الأزمة التى أحدثتها؟ خاصة بعدما فشلت القمة المناخية التى عقدت فى باريس لعام 2015 فى تحقيق اى نتائج تذكر.. أسئلة لعل تجيب عنها الأيام القادمة وما ستسفر عنه القمة الدولية الحالية من قرارات وتوصيات.

وأرى أن الكلمة التى ألقاها الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال مشاركته للقمة كشفت أن مصر من أولى الدول التى أتخذت خطوات جادة لمواجهة خطر التغيرات المناخية، وقطعت شوطًا كبيرًا نحو تحقيق التزاماتها البيئية والتحول إلى الاقتصاد الأخضر، حيث إنها من أولى الدول فى العالم التى قامت بإنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية فى إفريقيا بمدينة أسوان لتوليد الطاقة النظيفة، وكذلك إقامتها للمشروعات القومية العملاقة التى اعتمدت على استخدام تكنولوجيا حديثة صديقة للبيئة، والتحول إلى استخدام وسائل التكنولوجيا النظيفة فى النقل والمواصلات، وتوليد الطاقة بدلا من الوقود، فضلًا عن إنشاء المدن الذكية والمستدامة.

ومما لا شك فيه أن تطرق الرئيس أيضا للحديث عن خطورة الفجوة الموجودة بين التمويل المتاح وحجم الاحتياجات الفعلية للدول النامية لمواجهة التغير المناخى، تعكس مدى إدراكه واهتمامه بقضايا القارة الإفريقية ودعمه لها وأن مصر ستكون القاطرة التى ستقود القارة السمراء لمواجهة ظاهرة التغير المناخى.

على العالم ان يعى جيدا أنه فى حال عدم قدرته على خفض الانبعاثات الغازية خلال السنوات القليلة القادمة ستتعرض الأرض لارتفاع فى درجة الحرارة، الأمر الذى ستكون عواقبه غير محمودة، منها هطول أمطار غزيرة فى مناطق كانت قاحلة، وجفاف للأمطار فى مناطق كانت تغمرها مياه الأمطار بصورة كبيرة، وهو ما سيترتب عليه صراعات سياسية على الموارد الطبيعية من أجل البقاء، كلى أمل كغيرى من الملايين المهتمين بظاهرة التغير المناخى أن تنجح الدول الصناعية الكبرى فى خفض الانبعاثات الغازية الدفيئة إلى الصفر، من خلال استخدام التكنولوجيا النظيفة والتوسع بشكل أكبر فى زراعة الأشجار الخضراء، لامتصاص ثانى اكسيد الكربون لتقليل درجة حرارة الأرض.. وأرجو ان تُسرع الدول الكبرى أيضا بالوفاء بالتزاماتها المادية تجاه القارة السمراء طبقا لما تم الاتفاق عليه سابقا فى مؤتمر باريس للمناخ لعام 2015، نظرا لتأثر تلك القارة بالسلبيات المناخية الناجمة عن استخدامات الدول المتقدمة للغازات والوقود فى الصناعة والذى نتج عنه ظاهرة الاحتباس الحرارى.