رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

صحتك فى أمان.. اسأل عن طعامك

 

 

صحتك فى أمان ما دمت تحافظ على طعامك، صحتك فى أمان ما دمت تحافظ على معدتك، ليس كل ما تشتهيه نفسك تأكله بل لابد أن تترك مساحة من الوقت للمعدة كى تستريح، لابد أن تعلم أن تأخير الطعام أو نسيانه فترة من الوقت قد يكون مفيداً لك فى معظم الأحيان.

لابد أن تعرف نوع الطعام الذى تأكله، فلا تدخل فمك كل ما تلقاه عيناك إلى الجوف سريعاً عليك أن تتريث قليلاً قبل أن تأكل فتعرف ما ستأكله، أهم مما ماذا  تأكل هو متى ستتناول الطعام؟.. هل هناك وقت ثابت لذلك أم لا، ثم بجانب تناول الطعام هو العلم، أين سيصرف فقد يكون الطعام غاليا فى ذاته ولكن سيعود عليك بالضرر فكن على علم أن بجانب تناول الطعام هو معرفة قيمته الغذائية وصحته.

لابد أن تعرف ساعة الطعام كم من الكميات تأخذ، ماذا تشرب بعد الأكل وهل تنام بعده أم تستيقظ، هل هناك من عقاقير لابد أن تؤخذ قبل الطعام أم بعده؟.. وهناك ما يتعارض منها مع بعض الأطعمة.

لابد أن تعرف أننا نتحدث عن أعمار بلغت الأربعين فما فوق والذين يعانون من السمنة أمثالنا وقد تغلبهم السمنة فى أمراض لا يستطيعون منها فكاكاً أو يملكون لها صرفاً وأول مراحل العلاج هى قلة الطعام ثم نوعيته التى تحمل كثيراً من بشائر النجاح إذ يأكل الإنسان طعاماً صحياً يملأ البطن ويسر العين بجانب أنه لا يحتوى على كثير من الدسم أو الدهنيات، أما الأطفال والشباب الصغير كثير الحركة فوجب علينا أن ننهاهم عن كثير من الأطعمة والمشروبات الضارة.

لابد أن تعرف أن الشركات قد تبالغ فى تغلفة الأطعمة مما يصرف الناس عن محتوى هذه الأشياء أو كتابة مكونات لا يستطيع أغلب الناس أن يفهمها ولذلك وجب على الدولة أن تراعى ذلك حفاظاً على صحة المواطنين.

وأخيراً لابد أن تعرف أن الاستفادة من الطعام قد تأتى من الصيام المتقطع بضع ساعات فى اليوم تريح المعدة والكبد وتغسل البطن من الشحوم تتناول فيها الماء وتكون قادراً على ممارسة بعض الرياضات، كل ذلك يعود على جسدك بالنفع حتى لا تشتكى من الأمراض.

 

 

[email protected]