عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التجارة الإلكترونية مصطلح نسمع عنة كثيرااو الجملة الاشهرهذة الايام"الربح من الانترنت" لكن أيضا نجهل الكثير عنه مع العلم اننا فى الغالبنتعامل أو سوف نتعاملبالبشراء اى شى من شبكة الإنترنت سواء كان ذلك من مواقع شهيرة مثال موقع (سوق) الذى أصبح ملك شركة أمازون العالمية من فترة لكن قررت شركة(Amazon) الان ان يكون الموقع باسمها هى منذ فترة قصيرة وهذه هى سياسة (Amazon) المعروفة عالمياً وهى الاستحواذ على المنافسين مثال ايضاً موقع جوميا او قمت بشراء من التجارالمحليين الذين يبعون منتجاتهم على موقع الفيسبوك وأيضا جميعنا لاحظنا فى الآونة الأخيرة وسمعنا عن التنبيهات والاعلانات المتكررة فى كل وسائل الاعلان من قبل الحكومة المصرية ان على جميع هذة الشركات التسجيل بمصلحة الضرائب.

والسؤال الذى يطرح نفسة بقوى هل بالفعل سوق التجارة الإلكترونية أصبح ضخم بهذة الصورة والذى يدفع شركة عملاقة مثل شركة امازون وهى تعتبر أضخم شركات فى العالم بهذا المجال للدخول فى السوق المصرى وأيضا اهتمام الدولة بإدراج جميع من يعمل بهذة المجال للتسجيل فى مصلحة الضرائب، بالتأكيد كل هذا له اسباب منطقيةدعودنا فى السطور القادمة نحاول الإجابة عن هذان السؤلان بالأخص وبالإضافة إلى أسئلة أخرى.

فى أول الامر دعونا نعرف اولا تعريف التجارة الإلكترونية؟

التعريف المكتوب على موقع ويكيبيديا الشهير (Wikipedia) هو ان التجارة الإلكترونية (E-Commerce)‏ مصطلح جديد في عالم الاقتصاد ظهر مع انتشار الإنترنت في بدايات التسعينات من القرن العشرين، إلا أنَّ بعض الباحثين أشاروا إلى وجودها من السبعينات في القرن الماضي من خلال أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية

وهذا هو التعريف الرسمى لكن ما هو الواقع والتعريف العملى من أرض الواقع؟

قد افاد جهاز تنيمة التجارة الداخلية فى مصر. أن حجم التجارة الالكترونية فى مصر بحوالى 80 مليار جنيها وهو تقدير تم بناء على " الاقتصاد الرسمى" أى ان هذا الرقم كان نتجية حصر لما تم من معاملات عن طريق المحافظ البنكية وكروت الدفع والائتمان وهذا يعطى مؤشر كبير ويكاد يكون حقيقى على ان الحجم الكلى لهذه التجارة اكبر من ذلك بكثير حيث ان معظم ما يباع على مواقع التواصل الاجتماعى من التجار المحليينالذين هم فى الاغلب غير مسجلين ضمن اى منظومة فى الدولة وبتالى بعدين عن مؤشر الاحصاء هذا وأيضا هذا يعطى اجابة عن السؤلين الذين تم طرحهم فى اول المقال لماذا الدولة تصر وتسعى هيومصلحة الضرائب بشدة لادراج جميع هولاء التجار او الشركات للتسجيل والاجابة بكل بساطة حتى تتمكن من محاسبتهم ضريبيا كما هو الحال مع باقى الشركات الطبيعية.

وأيضا هذا المؤشر يعطى الاجابة على ان شركة امازون بدئت فى عمل مستودعها اللوجيستى الاضخم فى الشركة الوسط على مساحة تبلغ 28 الف متر مربع وضخ استثمارات تتخطى حاجز المليار جنيها ان شركة امازون هدفها الاول هو الربح والربح فقط ولن تدخل الى سوق لن يحقق هذا الهف وهذا يعطى للسوق المصرى فى مجال التجارة الالكترونية ثقل كبير وسوف تزيد المنافسة جدا فى هذا السوق ان امازون لن ترضى غير بالربح فقط.

وعملاق مثل امازون عندما يدخل الى سوق يجب وحسب السياسيات التى يتبعها فى جميع الدول التى هو بداخلها باستثناء سوق واحد لم يستطيع تطبيق هذه السياسة به الا وهو السوق الصينى وهذا لى عوامل كثيرة سوف نتحدث عنها لاحقاًفأن سياسة امازون هى أن تستحوز فى طريقة على جميع الشركات الصغير او التجارةالمحليين الذين يبعون منتجاتهم على مواقع التواصل الاجتماعى.

دعونا نطرح هنا سؤال اخر مهم هل الدخول فى التجارة الاكترونية شى صعب؟

سؤال اخر مهم كيف اقوم بعمل موقع للتجارة الالكترونية؟ والاهم لماذا افعل ذلك؟

الاجابة بكل بساطة نعم انت مجبر على ذلك فى ضوء دخول عملاق مثل اماوزن الى السوق ايضا طلما سوف تسجل نفسك فى مصلحة الضرائب سواء الان بمحض ارداتك او فى القريب سوف تكون مجبراً حتى لا تتعرض للعقوبات القانونيةفهل تتصور ان الجمهور المستهدف سوف تكون انت او المنتجات التى تقدمها من خلال صفحة فى مواقع التواصل الاجتماعىهي افضل اختيار له عند ذلك ومع استخدام طريقة الدفع المتعارفعليها وهى الدفع عند الاستلام؟؟سؤال هام يجب ان تطرحة على نفسك فى المقام الاول اظن اى فرد منا يريد النجاح وأن تصبح التجارة الخاصة به اكبر كل يوم وان حجم الاعمال الخاصة به يكون فى توسع مستمربمرور الوقت وهذا هو ما يحتم عليك ان تواكب التطور الحادث فى هذا المجال.

ان تصميم موقع الاكترونى للتجارة الاكترونية يعد الان متاح للجميع وباسعار منافسة جدا بل لو كنت على دراية جيدة بعلوم الحاسب فابعض البحث والتعلم يمكن لك انت تقوم بعمل ذلك الموقع بنفسك والربح عن طريق الانترنت وادارة موقعك.

خطوات انشاء موقع للتجارة الاكترونية تتخلص فى الاتى.

اختيار اسم تجاري جميل وجذاب لموقعك او ما يطلق عليه النطاق (Domain name ) وهو متاح على شركات كثير جدا داخل مصر مثل شركة (اورنج) وخارجها واشهرهم والاكثر احترافية هى شركة (GoDaddy).
الخطوة الثانية هى الحصول على موقع للاستضافة اى بمعنى اخر مكان على الانترنت تقوم بتخزين بيانات موقعك وايضا بالطبع الحصول على مميزات كثيرة مثل بريد الاكترونى باسم النطاق الخاص بك.

وهنا سوف يقول البعض هل الامر بهذه البساطة؟ لا بالطبع فاالامر ايضا كما انه بسيط ولكن ليس سهل لكن يجب التعب والمجهود اذا اردت ان تكون لاعب وسط الاعبين الكبار وموقع على بابا الصينى(Alibaba) و قصة نجاح مؤسسة (جاك ما) خير دليل على ان الاستمرار فى العمل هو سر النجاح الحقيقى.

يوجد  ايضا اشياء اخرى مهمة جدا يجب التحدث عنهافيجب العمل على الموقع باستمرار وربط الموقعبجميع محراكات البحث وبالطبع اشهر موقع بحث فى العالم (Google) حيث ان 61 مليار عملية بحث تتم من اكثر من 750 مليون مستخدم خلال الشهر الواحد تتم عن طريق هذةالمحركات كان نصيب محرك البحث (Google) منها 37 مليارعملية هل انت متصور معى حجم الفرص التى سوف تكون لديك فى ان المستخدمين يصلون الى موقعك اذا ربط موقع على محرك بحث بهذه القوى.

وكان محرك البحث (Yahoo) فى المركز الثانى بنصيب علميات بحث وصل الى 8.5 مليار عملية بحثوهنا يتضح الهدف من ان موقعك يجب ان يكون على هذه المحركات وان تعمل ان يكون موقعك ضمن ترتيب نتائج البحث الاولى على المحركات تلك وهو مايسمى بحزم (SEO) وهو عمل يحتاج الى مجهود مستمر ومدوامة على العمل.

والعمل على حزم (SEO) يفضل فى اول الامر الاستعانة بشركة تقدم هذه الخدمات حيث انه ظهور نتائجة البحث لا تظهر الا بعد فترة تتراوح من اربع شهور الى ست شهور ولكن هذا لا يمنع المستخدمين او اصحاب التجارة والشركات من العمل عليه بانفسهم لكن مع عدم وجود خبرة سوف تكون النتيجة المرجوة من هذا العمل تخذ وقت اكبر من ذلك بكثير لهذا نوصى بستخدام شركة فى اول الامر على الاقل ثم يمكن بعد ذلك الاعتماد على انفسنا فى هذا الامر بعد ما تكون لدينا رؤية وخبرة مناسبة فى هذا العمل.

ويجب ان نتكلم عن اشهر قالب فى تصميم المواقع وهو (WordPress) هو الاشهر فى العالم  اذا اردت ان تصمم موقع لشركة ما مهما كان مجال هذه الشركة فيمكن لك تصميمة بواسطة (WordPress) وهو قادرعلى تصميم موقع تجارى كامل بحيث يشتمل على جميع طرق الدفع المعروفة من كروت دفع او ائتمان بكل التفاصيل  واكبر ميزة انه مجانى بالكامل بالطبع هو الاساس الذى سوف تبنى به الموقع الخاص بك لكن بعد ذلك سوف تحتاج للتطوير وعند اذن يجب ان تدفع لى مقابلالاضافة التى تكسب بعض المميزات لموقعك لكن هى ايضا ليست مبالغ كبيرة مقارنة بتصميم موقع كامل عند الشركات المتخصصة التى تعتمد على الاكواد البرمجية ويجب الذكر ان هذه الشركات وعلى سبيل المثال من احسن الشركات العاملة فى هذا المجال فى مصر هى شركة (oryxspace) وتصميم الموقع بهذه الطريقة هو اكثر احترافية واكثر امان والعمل على حزم (SEO) سوف تظهر نتائجة اسرع لكن هو ايضا يحتاج الى ميزانية كبيرة فى اول الامر ومعظم الشركات او التجار المحليين ليس لديهم هذه الميزانية فى اول الامر ولهذا نوصى باستخدام (WordPress) فى اول الامر لعوامل كثير منها واهمها انه مجانى بالكامل سهل التعامل معه حتى الاضافات التى سوف تحتاج لها بعد ذلك سوف تكون ضمن المقدرة المالية لشركتك  الصغيرة او لك شخصيا.

بعد ان تكون كونت قاعدة من العملاء للشركة وحققت شركتك نجاح فى السوق وتريد التوسع هنا يمكن بناء موقع محترف عن طريق شركة متخصصة فى هذا الامر.

لكن نؤكد انه يجب ان يتم ادراج موقعك  ضمن محركات البحث هذا من اهم بل هو الهدف من انشاء موقع تجارة الاكترونية للمنتاجات الخاصة بك على الانترنت.