رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

م... الآخر

 

 

 

يقف النصاب والمحتال بالمرصاد لكل من معه فلوس، محاولاً بشتى الطرق سرقته، أو سرقة جزء من أمواله، ومع التحول الرقمى، وطمع البعض، ظهرت طرق كثيرة من عمليات النصب، والتى تتطور يوماً بعد يوم.

لهذا مفتاح حماية نفسك معك، وهذا المفتاح هو لسانك، فلا تعط بياناتك الشخصية والبنكية لأى متصل بك، ولا ترد على رسائل ولا تفتح روابط مجهولة المصدر.

وكل المطلوب منك فقط أن تحافظ على بياناتك الشخصية، حتى لا تقع فى شباك النصب، واحفظ الرقم المختصر للبنك الذى تتعامل معه. فمعظم عمليات النصب تتم بسبب سوء تصرف منا، وهل يحملنا المسئولية الكاملة على أموالنا، وهذا لا يعنى أن هناك أخطاء قد تحدث من البنك، توجد أخطاء ولكن فى هذه الحالة سوف يتحمل البنك تكلفة هذا الخطأ.

وقد أنقذنا عملاء كثيرين من عمليات النصب من خلال قناتى «صباح البنوك» على «اليوتيوب»، بعد أن أرسلوا ما حدث معه، وطلبنا على الفور الاتصال بالبنك، ووقف البطاقات التى أخذت أرقامها عن طريق اتصال تليفونى.

لهذا نذكر العملاء بعدم الافصاح عن بياناتهم الشخصية أو معلوماتهم البنكية، فلا تشارك أحداً اسمك بالكامل، ولا عنوانك، ولا معاملاتك المالية، لا آخر معاملاتك البنكية، ولا تجعل نفسك كتاباً مفتوحاً على مواقع التواصل الاجتماعى أو عبر البريد الالكترونى او من خلال الهاتف سواء المحمول او الأرضى.

احتفظ بالأرقام السرية بعيداً عن محفظتك أو تليفونك، حاول أن تحفظها فى عقلك، واختر أرقاماً بها شىء من الإبداع، مثل آخر رقم مثلاً من تواريخ ميلاد أولادك، أو تاريخ ميلاد زوجتك وهى فرصة للتذكر هذا التاريخ.

حافظ على كل تعاملاتك على الانترنت البنكى، و«الموبايل» البنكى، والمحفظة الالكترونية، واستخدم أجهزتك فقط، يعنى جهاز الشغل لا، جهاز من الشارع لا.

لا تنشغل بأموالك بالبنك، وهل النصاب أو المحتال سيسرقها من البنك، فهذه مسئولية البنك، وأنت تدفع مصاريف على الحساب من أجل الحفاظ على أموالك، وتأكد أن البنوك فى مصر والعالم تنفق المليارات من أجل أمان المعاملات والحفاظ على أموال المودعين والعملاء، وإذا حدث شىء يتحمله البنك ويخصم من أرباحه. ولكن انشغل بنفسك وحافظ على بياناتك الشخصية ولا تستجب لأى متصل أو رسالة تطلب منك عمل شىء، وكل من يقول لك «كسبت»، قل لهم شكراً وسوف أتصل بالبنك واحصل على الجائزة ولا تعط لهم أى بيانات، كما أن تحديث البيانات لا يتم عبر «الموبايل» أو «الإيميل» وإنما يتم بذهابك إلى الفرع.