رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

رؤى

فى البحرين الأحمر والمتوسط

 

مصر تمتلك العديد من الجزر التى تقع فى النيل، وغيرها تقع فى البحرين الأحمر والمتوسط، مثل: أبوالكيزان، مكورات، غانم، جيسوم، سيول، طويلة، جوبال، أم اللحيمات، الميتيين، شدوان، أم قعمر، الفنادير، الجفتون أبومنقار، قطعة أبورمادة، مجاويش الكبيرة والصغيرة، سهل حشيش، سعدانة، أم الجرسان، توبيا، روكى، شواريت، محابيس، الزبرجد، كولالا، وحلايب. لماذا لم تستغلها أو تقم الحكومة بتأجيرها لإقامة مشروعات سياحية عليها؟

هذا السؤال سبق وناقشناه هنا، أحد الأصدقاء طرحه علىّ بشكل مباشر، ولأهمية القضية نعيد ما سبق ودار بينى وبين الصديق:

ــ لماذا لا نؤجر الجزر المصرية لشركات عالمية؟

ــ بتكلم جد.

ــ الكويت قامت بتأجير جزيرتين للصين

ــ أه، انتفاع لمدة 99 سنة

ــ ليه ما نعملش زيها؟.

ــ قلت له: آه علشان يطلعوا يقولوا عواد باع أرضه

ـــ يقولوا اللى هم عايزينه، مصر فى حاجة إلى مستثمرين أجانب، وإلى مشروعات تستوعب عمالة، وإلى أموال تضخ بالسوق تحرك الاقتصاد، نؤجر الجزر يطوروها ويقيموا عليها بعض المشروعات التى نحتاجها.

ــ وبتوع عواد باع أرضه؟

ــ أنتم بتشغلوا أنفسكم بقلة لا قيمة لها، مصر فوق الجميع، وتأجيرك للجزر مثل تخصيصك مساحة لبلد أو مستثمر أجنبى لإقامة منطقة صناعية، لماذا لم يرددوا عواد باع أرضه على اتفاقيات إقامة مناطق صناعية، ما سيجرى على المناطق يجرى على الجزر، يا ريت تكتب هذا وتشجع الحكومة على تأجير الجزر لمستثمرين أجانب وليس مصريين، الأجنبى سوف يضخ دولارات، وسيقيم مشروعات فى فترات قصيرة، المصرى سوف يحبسها على فندق سبع نجوم وكام لانش وكان الله بالسر عليم.

[email protected]