رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من نقطة الأصل

 

 

 

 

ما نراه.. ما حقيقته بين ما هو مطلق وما هو نسبى؟!.. المزروعات الخضراء هل تراها كل الكائنات الحية على هذا اللون أو على ما تبدو عليه شكلاً أو هيئة؟!.. كيف ترى أنواع من الكائنات الحية ذواتها وذوات غيرها؟!.. الإنسان والحيوان والجماد، وهل وعلى تنوعها غير المتناهى تتساوى الرؤية فى كل نوع عندها جميعاً؟!..

وهل ما يراه الهدهد لوناً لحيوان ما هو ما يراه كل مثيل له من طير؟!.. وهل تتساوى رؤية كل أنواع الطيور نفس الألوان التى تراها غيرها بها؟!.. ونفس الأمر– نكرر– فيما يتعلق بكينونة الجزء والكل لكل ما هو مغاير شكلاً وموضوعاً!..هل ما يراه الحمام الزاجل هو نفس ما يراه الحمام العادى.. بمعنى الرؤية حدودها ومجالها وشكلها!..

إذا تحرك الإنسان سائراً من القطب الشمالى للكرة الأرضية متجهاً إلى قطبها الجنوبى فسيبدو كأنه فوقها دائماً وليس فى أى وضع تكون هى فوقه وهو تحتها!.. ما هو تعريف الحياة وهل يمكن تعريفها بعيداً عن آثارها وخواصها.!.. هل يمكن تصور أن يكون المطلق نسبياً أو النسبى مطلقاً؟!.. متى وكيف وأين؟!..ما نتعايش به أو فيه مطلق أم نسبى أم هو القصور الذاتى inertia؟!.. هل كل ما يرى يكون على حقيقته حقيقة أم على جوانح التيه بين ما هو مطلق وما هو نسبى اتجاهاً ومقداراً؟!..