عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اختتمت منذ ساعات فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 52 التي اقيمت تحت عنوان   «في القراءة حياة»  برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي و افتتحه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة  واستمر في الفترة من  30 يونيو الماضي الي15 يوليو الجاري بمشاركة 1218 ناشرا من 25 دولة عربية وأجنبية  عرضوا كتبهم في حوالي 800  جناح  .

وعقد المعرض في مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة على مساحة قدرها 90 ألف متر مربع ..  منها 40 ألف متر مربع لعرض الكتب في أربع قاعات عرض رئيسية و50 ألف متر مربع مساحات خارجية للجمهور في الهواء الطلق  .. وهو أحد أكبر و أقدم معارض الكتاب في العالم .. وشهد إقبالا غير مسبوقا ولا متوقعا خاصة في ظل ظروف جائحة كورونا التي أثرت علي العالم كله  .. ولكن أثبت المصريون انهم يعشقون القراءة والكتاب وأنهم « مثقفون بالفطرة «  .. خاصة بعد ان أعلنت وزارة الثقافة أن عدد زوار المعرض تجاوز حاجز المليون زائر ..  ليصبح الأول فى العالم من حيث عدد الزائرين منذ جائحة كورونا حتى الآن.

من بين العوامل الإيجابية التي ساعدت علي هذا النجاح أن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة اتخذت سلسلة من الإجراءات دعما لصناعة النشر والناشرين بهذه الدورة الاستثنائية للمعرض منها زيادة عدد أيام المعرض مع الإبقاء على قيمة الإيجار وفقا للمدة التى كانت مقررة ليستفيد الناشرون منها دعما لصناعة النشر  ..  و إطلاق مبادرة «ثقافتك كتابك» التى تم تخصيص ركنا خاصا لها وتراوحت أسعار الكتب فيها ما بين 1 إلى 20 جنيها بحد أقصى إلى جانب إطلاق منصة رقمية خاصة بالمعرض اتاحت حجز تذاكر الدخول والاطلاع على خريطة المعرض لمعرفة مواقع دور النشر والكتب التى تحتويها .. وإتاحة الشراء إلكترونيا .. وكذلك بث النشاط الثقافي المصاحب للمعرض عليها من ندوات وورش أدبية وفنية  .

 واكدت وزيرة الثقافة أن حرصها على اتخاذ مثل هذه القرارات تأتى فى إطار تفعيل منهجية الدولة المصرية بشأن صناعة الكتاب ودعم صناعة النشر بهدف زيادة معدلات إنتاج المعرفة ومعدلات القراءة بما ينعكس إيجابا على بناء الإنسان المصرى وخلق أجيال واعية قادرة على الحفاظ على مقدرات الوطن التنموية .. ويعتبر اقامة المعرض بهذا الشكل وفي ظل هذه الظروف تحديا كبيرا ساعد علي نجاحه تضافر كل قطاعات الدولة  ..

وحرصت اللجنة المنظمة علي تطبيق الإجراءات الاحترازية والإلتزام بالكمامات لجميع الزائرين والمتواجدين حرصا علي سلامة الجميع  ..

[email protected]