رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نـور

 

> منذ ثلاث سنوات، تقريبًا، كنت فى زيارة لمدينة مطوبس، بكفر الشيخ، فى ضيافة لجنة المركز والمدينة، وكنت حريصًا على زيارة قرية إبيانة، مسقط رأس زعيم الوفد، ومؤسسه، سعد باشا زغلول، بل وكنت حريصًا على زيارة منزله بالقرية، وقمت وقتها بنشر شكوى أهل القرية بسبب الإهمال الذى سيطر على بيت الزعيم، ورغم مرور هذه المدة على النشر، مازال البيت يعانى من الإهمال.

> كانت الشكوى الأساسية التى قابلتها خلال الزيارة، هى حالة «البيت» فهى حالة أقل ما توصف به أنها «سيئة للغاية» فالمنزل يحتاج للترميم، والتدعيم، ونحن هنا لا نتحدث عن المساحة الكاملة للبيت، ولكننا نتحدث عن المبانى القديمة المتهالكة، لأن حدود البيت، تم اقتطاع جزء منها لبناء مدرسة تحمل اسم الزعيم، ونحن لا نتكلم عنها، فهى مدرسة حديثة تخدم أهل القرية، وهى نموذج مشرف للمدارس ذات الكثافة المعقولة، والخدمة التعليمية المتميزة، ولكننا نتكلم عن إثنين من المبانى التى تحتاج لدعم وزارة الثقافة، واهتمام الوزيرة الدكتورة إيناس عبدالدايم، شخصيًا، لأن التقارير التى ستحصل عليها، ستدور حول رؤية لجان متابعة، وبالتالى يجب أن نخرج من هذه الدائرة الروتينية، إلى قرار حاسم بشأن ضرورة ترميم بيت زعيم الأمة.

> زميلى ماهر وهبان القيادى بوفد كفر الشيخ أرسل لى بعض المعلومات عن البيت، الذى أنشأه سعد زغلول ليكون مقرًا صيفيًا له فى مسقط رأسه، كما أنشأه ليكون مقرًا لاستقبال الخديو عباس حلمى الثانى، وهذه المعلومات نوفرها بدورنا للسيدة الوزيرة.

> يتكون المنزل من مبنى السلاملك، ومبنى الحرملك، واسطبل الخيل، أما عن مبنى السلاملك، فهو عبارة عن بدروم وطابق علوى، ولهذا المبنى أربع واجهات حرة نرى عليها بعض العناصر الزخرفية والمعمارية مثل استخدام العقود أعلى الشبابيك وزخرفة النوايا والأسنان بالإضافة إلى زخارف نباتية عبارة عن زهرية يتدلى منها فروع نباتية.

> الطابق الأول من المنزل، يتم الصعود إليه عن طريق سلم له 14 درجة وله درابزين يؤدى إلى شرفة مستطيلة تطل على الفناء بأربعة أعمدة مستديرة، ولهذه الشرفة مدخلان متماثلان أحدهما على اليمين والآخر فى مواجهة الداخل كل باب عبارة عن ضلفتين خشبيتين يشغلها مصبعات حديدية ويعلوه عتب مستطيل من المصبعات الحديدية أيضًا.

> أما العناصر المعمارية والزخرفية المستخدمة فى هذا المنزل فنرى بوضوح التأثيرات الأوربية عليها وهذه التأثيرات انتقلت إلى مصر بصفة عامة فى بداية القرن التاسع عشر ومنها طراز الأعمدة المستخدمة فى حمل شرفة الدور الأول بمبنى السلاملك وهى تنتمى إلى الطراز التوسكانى وهو فى أصله مستمد من العمارة الرومانية.

> وكذلك استخدام زخرفة يطلق عليها (النوايا والأسنان) وهى عبارة عن وحدات مكعبة صغيرة توجد أسفل الكورنيش الذى يعلو فتحة باب السلاملك أيضا ومن هذه العناصر أيضًا:- الفرنتون واستخدام للمشغولات المعدنية بشكل عام.

> يوجد بعض التساقطات فى أسقف الحجرات وخاصة فى البدروم نتيجة للرطوبة الشديدة.

> تساقط معظم الزخارف التى كانت تزين أعلى النوافذ بالواجهات الخارجية بفعل عوامل التعرية حيث وجود المنزل وسط الأراضى الزراعية.

> هذه معلومات نضعها على مكتب الدكتورة إيناس عبدالدايم، وننتظر منها الرد، خاصة أننا لم نتمكن من ترميم هذا المنزل التاريخى خلال الاحتفال بمرور مائة عام على ثورة 1919 التى قادها هذا الزعيم العظيم.

[email protected]