رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كلمة عدل

 

 

نواصل الحديث عن بناء الإنسان المصرى فى الجمهورية الثانية. وهو أحد أهم محاور برنامج الدولة المصرية طبقًا لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وهذا البرنامج يسعى إلى تحقيق عدة أهداف مهمة، وعلى هامتها كما قلنا بالأمس تحسين جودة التعليم ورفع كفاءة وتنافسية مخرجاته، والاهتمام ببناء الشخصية المصرية وترسيخ الانتماء. وقد شهدت الأعوام السبعة الماضية منذ ثورة 30 يونيو وحتى الآن العديد من الإنجازات فى هذا الصدد.

ورغم أزمة كورونا، إلا أن الدولة المصرية لم يهدأ لها بال فى مواصلة تحقيق الإنجازات خاصة فى مجال التعليم الذى يعد محورًا مهمًا فى إعادة بناء الشخصية المصرية، وشملت هذه الإنجازات طبقًا لتقرير صادر عن مركز معلومات مركز الوزراء 4 محاور. وهى تطوير المدارس وجودة العملية التعليمية وتنمية ورفع كفاءة الكوادر التعليمية وتطوير التعليم الفنى ورعاية التلاميذ والطلاب الرعاية الكافية. ومن أبرز هذه الإنجازات إنشاء 254 ألف فصل دراسى، وتشغيل 43 مدرسة مصرية يابانية، وامتحان 2053 بالدبلومة الأمريكية إلكترونيًا.

وقد قدمت الدولة المصرية حزمة مالية جديدة للمعلمين بتكلفة بلغت 6.6 مليار جنيه، لتنمية ورفع كفاءة الكوادر التعليمية. كما تم إقرار بدل المعلم بزيادة 50٪ و25٪ لمكافأة الامتحانات، كما تم تدريب حوالى 70 ألف معلم على برامج الترقى وتدريب ألف معلم على نظام التعليم الجديد بالمدارس اليابانية. إضافة إلى العديد من البرامج التدريبية الكثيرة الخاصة بمعلمى التعليم الفنى.

ولا يمكن إغفال ما تقوم به الدولة المصرية فى إطار بناء الشخصية المصرية، من تقديم التغذية المدرسية للطلاب، وتم تخصيص مبلغ 972 مليون جنيه لهذا الغرض. كما تم الاهتمام بصحة التلاميذ واستهدفت هذه المبادرة 12 مليون تلميذ بالمرحلة الابتدائية ضمن مبادرة القضاء على أمراض سوء التغذية، و25 مليون تلميذ بالمرحلة الإعدادية ضمن مبادرة الكشف والقضاء على فيروس «c».

وفى إطار أيضًا بناء الشخصية، شجعت الدولة المصرية جهود الشراكات المجتمعية فى كثير من المشروعات التعليمية، مما نتج عن ذلك العديد من الإنجازات خاصة رفع كفاءة الفصول الدراسية. وتم إعداد خطة لوزارة التعليم لإعلان مصر خالية من الأمية وتتم خلال الفترة من بناء 2021 إلى ديسمبر 2024 وتم فتح فصول محو أمية فى 100 قرية مصرية بـ12 محافظة ضمن مبادرة حياة كريمة، وغيرها من الجهود التى تؤكد إصرار الدولة المصرية على مواجهة كل التحديات وتحويلها إلى إنجازات من أجل بناء الشخصية المصرية.

.. وللحديث بقية

رئيس حزب الوفد