رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

هذا رأيى

 

 

 

ذاكرة الشعوب لا تموت.. من رأى كيف ودع أهل السويس أحد أبطالها الذين قادوا النضال ضد أعداء الوطن يدرك أن ما تقدمه للوطن سيحفظه لك أبناء الوطن.

ودعت مدينة الأبطال التى كتب عنها الخال عبدالرحمن الأبنودى كلمات أغنيتها المشهورة «يا بيوت السويس يا بيوت مدينتى، استشهد تحتك وتعيشى إنتى

استشهد والله وييجى التانى، فداكِ وفدا أهلى وأوطانى

وأموت ويا صاحبى، قوم خد مكانى

دى بلدنا حالفة م تعيش غير حرة.

ودعنا من لا تستطيع ذكر مدينة السويس إلا وتذكره وهو الشيخ حافظ سلامة قائد المقاومة الشعبية ضد الإنحليز وضد العدو الإسرائيلى.

أبطال المقاومة الشعبية بقيادة الشيخ حافظ سلامة كانوا فى ملحمة مع الجيش الثالث والشرطة بالسويس ودمروا فى 3 ساعات 67 دبابة ومدرعة منها 4 دبابات، شهدت عليهم معركة أسوار قسم شرطة الأربعين.

ليتذكر الأبناء ما قدمه الأبطال وردعوا العدو الإسرائيلى بروحهم القتالية وعزمهم على النصر أو الشهادة فنالوا الحسنيين، كان طبيعياً على رجل تلك هى حياته، أن يكون وداعه مهيباً، ولهذا عندما حانت ساعة الرحيل وآن للفارس أن يرحل، خرج ملايين المصريين يودعونه وهم يهتفون ( الوداع.. يا زعيم.. يا حبيب الملايين )، رددت مصر كلها هذا الهتاف يوم 9 أغسطس عام 2000 حينما رحل عن دنيانا زعيم الوفد فؤاد باشا سراج الدين.

وداع بلد الغريب لقائد جدعان السويس أعاد لى ذكريات عشتها وكنت شاهداً عليها ومشاركاً فيها.. رأيت كيف ودع أبناء الوطن فؤاد باشا سراج الدين وزير داخليه مصر الأسبق وزعيم حزب الوفد فؤاد باشا سراج الدين صاحب ملحمة الإسماعيلية ضد العدو الإسرائيلى والذى تقرر أن تكون ذكراها عيداً لأبطال شرطتنا الذين صمدوا ضد عدو متغطرس يملك السلاح والعتاد فى مقابل أبطال بأسلحة متواضعة ولكن بعزيمة قوية وروح قتالية قوية للذود عن كرامة الوطن.

فؤاد باشا سراج الدين الذى اقترح فكرة مجانية التعليم التى طبقتها حكومة الوفد فى الخمسينيات من القرن الماضى، وهو من كان وراء إلغاء الوفد لمعاهدة 1936 وبدء الكفاح المسلح فى منطقة القناة ضد الاحتلال الإنجليزى، وهو الذى مول وساند الفدائيين فى منطقة القناة فى الفترة من 1951 حتى 25 يناير 1952.

بطولات شيخ المجاهدين حافظ سلامة لن ينساها الشعب المصرى، تفاصيل رفضه استسلام السويس لشارون فى حرب أكتوبر فخر لكل مصرى شرب من نيلها.

ما كتبه الفريق سعد الدين الشاذلى فى مذكراته أن العناية الالهية اختارت حافظ سلامة ليلعب دوراً هاماً فى صمود المدينة يوم 24 أكتوبر برفضه قرار المحافظ فى هذا الوقت باستسلام المدينة والذى شرع فى رفع الراية البيضاء كعلامة للاستسلام وقام أبطال المقاومة الشعبية بتمزيق هذه الشارة البيضاء.

شيخ المجاهدين سيبقى رمزاً حياً على ما جسدته مدينة السويس من بطولات.

من أبطال السويس أحمد الهوان الشهير بجمعة الشوان ٩ أغسطس ١٩٣٩ -الأول من نوفمبر ٢٠١١، والذى مثل دوره الفنان الكبير عادل إمام فى مسلسل «دموع فى عيون وقحة»

رفعت على الجمال الشهير برأفت الهجان ابن دمياط والذى قدم للوطن خدمات جليلة وكان شرف له أن ينعاه جهاز المخابرات المصرية تقديراً لما قدمه للوطن من خدمات وتضحيات، وغيرهم الكثير والكثير من أبناء الوطن الذين ضحوا بالكثير من أجل الوطن.

على وزارة الثقافة القيام بطباعة شعبية لكتاب الشيخ حافظ سلامة الذى يروى فيه بطولات المقاومة، وكذلك بطولات المقاومة الشعبية لأبطال بورسعيد فى حرب 1956 فتسجيل البطولات الشعبية واجب وطنى ليس للتاريخ فحسب بل للتأكيد على الانتماء والهوية.

رحم الله الشيخ حافظ سلامه وكل مناضلينا الأحرار.

[email protected] gmail.com