رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رؤى

تابعت الأخبار التى نشرت عن توقيع مذكرة تفاهم بين «نيريك» و»هيونداي» لتوطين صناعة قطارات المترو و»الجر الكهربائي» فى مصر، وتوقيع عقد إنشاء مجمع للبتروكيماويات بالسخنة بـ7,5 مليار دولار، وخبر تأجيل إعلان الفائز بتصنيع وتوريد 100 جرار جديد إلى بعد العيد، وهى من الأخبار الهامة جدا، مصر بحاجة إلى صناعات ثقيلة، وبحاجة إلى توطين هذه الصناعات، وبحاجة لإنتاج قطع غيارها، وبحاجة لاكتساب خبرات، وبحاجة إلى توفير ملايين الدولارات التى تنفق على الاستيراد. وبحاجة إلى تشغيل عمالة.

مع أهمية هذه الأخبار إلا أنها لم توضح لنا الفترة الزمنية، متى تبدأ عملية انشاء الخطوط، وما هى الفترة الزمنية التى تسغرق لبدء الإنتاج من مجمع البيتروكيماويات، ومن خطوط صناعة قطارات المترو والجر الكهربائى؟ هل ستستغرق عملية التأسيس سنوات طويلة؟.

وكان يهمنا كذلك ان توضح لنا الحكومة، لماذا لم نفكر فى تصنيع الجرارات داخل مصر، الجرارات من الصناعات الثقيلة والهامة جدا، وتختلف تماما عن تصنيع عربات الركاب والنقل، تصنيع الموتور وتكنولوجيا التشغيل والتحكم هى صناعات معقدة ومن الضرورى اكتسابها بالمشاركة فى تصنيعها وبإنتاج بعض قطع غيارها.

مصر لم تستفد كثيرا من عقود توريد عربات قطار من روسيا وبلجيكا(1300 عربة)، وكنا ننتظر أن تقوم الحكومة بتطوير شركة سيماف وتصنيع جميع العربات فى مصر، نطور خطوط الإنتاج، ونوفر التكنولوجيا المطلوبة، ونشارك بتصنيع بعض قطع الغيار، وتجرى عملية التصنيع باشراف الخبرات الروسية والبلجيكية، مصر يجب أن تستفيد من كل صفقة تجريها، سواء بتوطين صناعة أو اكتساب خبرات، والمفترض ان تتضمن جميع العقود إيفاد شباب المهندسين والفنيين إلى الشركات المصنعة للمشاركة فى التصنيع، ليكتسبوا خبرة التصنيع والصيانة والتشغيل، تماما مثلما فعل محمد على باشا الكبير، التحديث والتطوير والتوطين يحتاج إلى اكتساب خبرات، وهو ما فعله قبل فتح المدارس والمصانع.

الحكومة مطالبة بأن تنقل الخبرة والتكنولوجيا، عمليات التوطين يفترض ان تشمل التكنولوجيا المطورة والمعقدة، وصناعة الجرارات ومواتير المحركات والسيارات هام جدا، من السهل صناعة الوحدات المتحركة، لكن صناعة المواتير وتكنولوجيا التحكم هو التوطين والتصنيع الفعلى، يجب أن نشارك فى انتاج بعض قطع غيار هذه الصناعات المعقدة، ويجب أن نكتسب خبرة تصنيعها وتطويرها وصيانتها، والسكة الحديد لن تتطور سوى بإكساب أولادنا الشباب هذه الخبرات، والخبرة تنقل وتكتسب بالممارسة وليس بالتلقين لمدة شهر أو أكثر، المشارك فى التصنيع هو القادر على التطوير والتحديث والتوطين.

[email protected]