رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كلمة عدل

مشروع الدلتا الجديدة، يهدف الى تحقيق الأمن الغذائى وخلق فرص عمل جديدة، واستيعاب الزيادة السكانية، ويتم الانتهاء من هذا المشروع العملاق فى خلال عامين فقط، كما يهدف هذا المشروع الى التوسع الأفقى فى الأراضى الزراعية، بهدف تعويض الأراضى التى تم تبويرها بعد الاعتداء عليها خلال عدة عقود من الزمن، بسبب البناء الجائر وخلافه من الاعتداءات الصارخة على الرقعة الزراعية.

والمعروف أن مساحة الدلتا الجديدة تزيد على المليون فدان، وتضم الأراضى الموجودة فى جنوب محور الضبعة والتى تبلغ حوالى 688 ألف فدان، ومشروع «مستقبل مصر» فى حدود 500 ألف فدان، إضافة الى وجود 250 ألف فدان تابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية والمتداخلة مع منطقة الدلتا الجديدة. ويتميز هذا المشروع بأنه قريب من الوادى والدلتا القديمة.

تشارك فى هذا المشروع  العملاق وزارات الزراعة والموارد المائية  والهيئة الهندسية للقوات المسلحة والإسكان وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية. والرائع فى هذا المشروع أنه لا يوجد تفتيت للحيازة الزراعية، ويعتمد على الميكنة الزراعية ويضم مجمعات سكنية وعمرانية وصناعية ومناطق لوجستية.

وقد تم البدء فى المشروع من خلال «مستقبل مصر» وتم زراعة حوالى 150 ألف فدان وتوجد به مساحات خضراء أخرى واسعة، كما تم حصر  وتصنيف التربة والخواص الفيزيائية والكيميائية لدراسة درجة الملوحة والنعومة والخشونة فى التربة.

وقد أعلنت وزارة الزراعة أن الدراسات أثبتت أن أرض المشروع صالحة للزراعة لكل أنواع المحاصيل الزراعية وتوفير المياه من خلال عمليات النقل ومحطات معالجة مياه الصرف الزراعي. ويوفر هذا المشروع الغذاء للمواطنين الذين يتزايدون بشكل مطرد سنوياً، وقد وجه الرئيس السيسى بضغط مراحل تنفيذ المشروع ليكون فى عامين فقط، والتوجيه بتنظيم دورات مكثفة لشباب  الخريجين المتخصصين فى الزراعة لإكسابهم الخبرات اللازمة فى التعامل مع الأراضى الصحراوية.

وللحديث بقية

رئيس حزب الوفد