رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رؤى

تلقيت اتصالًا من شاب سبق وحجز فى مشروع سكن مصر، التابع لهيئة المجتمعات العمرانية، حكى لى واقعة شديدة الغرابة، والواقعة لا تخصه هو فقط بل شملت العشرات من الشباب، وبسبب الظلم الواقع أسسوا موقعًا على الفيس بوك، هذا الشاب دفع ببعض زملائه للاتصال بى ليحكوا ما دار معهم، المشكلة واحدة: تسديد نصف ثمن الشقة مقدمًا.

 يهديكم، يرضيكم، ده مخالف لكراسة الشروط

ــ مش عجبك انسحب

ــ ماشى

ــ بس قبل ما تنسحب يا حبيبى ادفع 1.5% من ثمن الشقة

ــ مين، فين، ليه

ــ هو كدة

الواقعة ببساطة إن هيئة المجتمعات العمرانية، بالاشتراك مع صندوق الإسكان الاجتماعى، فتحا الباب أمام الشباب لحجز شقق فى مشروع إسكان مصر، بقسط لمدة 20 سنة، بفائدة 8% متناقصة. تقدم بعض الشباب، الشاب المتصل حجز وحدة مساحتها 117 مترًا، فى القاهرة الجديدة، اشترى كراسة الشروط بـ 500 جنيه، وسدد مقدم الحجز 40 ألف جنيه، و90 ألف جنيه، لاستكمال نسبة الـ10%، حسب البند رقم 6 بكراسة الشروط، من قيمة الشقة، نحو 130 ألف جنيه: «يتم سداد 10% من إجمالى ثمن الوحدة كمبلغ استكمال لمقدم جدية الحجز بعد ثلاثة أشهر من تاريخ غلق الحجز». إضافة إلى 1% + 0.05% مصاريف إدارية لمجلس الأمناء. وجاءت عملية التسديد على النحو التالى: فى شهر أغسطس الماضى قام بتسديد 60 ألف جنيه بدلًا من 40 ألف جنيه لتحويله من مشروع دار مصر إلى سكن مصر. وفى شهر ديسمبر سدد 75 ألف جنيه لاستكمال الـ10% من قيمة الوحدة.

انتظر حسب الكراسة اتصال البنك لتحديد طريقة سداد المبلغ المتبقى، بعد تسديد 10% اخرى قبل التعاقد (يشترط تسديد 20%) وتسديد 5% كوديعة صيانة. بعد فترة تلقى الشباب تليفونًا من الهيئة، أخبروه بتغيير الشروط، وعليه تسديد 50% من قيمة الوحدة، يعنى نحو 502 ألف جنيه:

ــ ده مخالف لكراسة الشروط

ــ دى شروط التمويل العقارى الجديدة

ــ بس أنا معييش

ــ انسحب

ــ ماشى، ابعاتولى فلوسى، انا دفعت 130 ألف جنيه

ــ هنخصم منها 1.5% من قيمة الشقة

ــ كم

ــ 1.5%

ــ 15 ألف جنيه

ــ اه

ــ ليه

ــ غرامة انسحاب

هذه الواقعة سمعتها من عدة شباب، تقدموا حسب كراسة الشروط، لكى يستفيدوا من نظام التقسيط (20 سنة)، وفوجئوا بالذبحة، وبدورنا نرفعها إلى د. مصطفى مدبولى رئيس الحكومة، ونسأله: هل بالفعل طالبتم الشباب بتسديد 50% من قيمة الوحدة، و1.5% غرامة انسحاب؟

[email protected]