رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رؤى

 

 

 

المشكلة الأساسية فى التسجيل بالشهر العقارى، ليست فى ربط المادة 35 تسجيل العقار أو الأرض بإدخال المرافق فحسب، ولا فى اشتراط الشهر العقارى تسديد ضريبة انتقال الملكية 2.5%، ولا فى الرسوم المطلوب تسديدها، المشكلة الأخطر فى العقلية البيروقراطية التى تعيد البلاد إلى تواريخ تخطاها الزمن وتجاوزتها الأمم منذ حقب طويلة.

فى الوقت الذى اختزلت فيه البلدان منذ عقود مضت إجراءات الخدمات المقدمة للمواطن فى الموانئ والضرائب والإشهار والمرافق واستخراج الوثائق والتقاضى وغيرها من الخدمات، وجعلت الحصول عليها من خلال طلب يقدم عبر الهاتف أو البريد أو رسائل المحمول أو الإنترنت، وزارة العدل مازالت واقفة ذهنيًا وإجرائيًا عند عصر المنفلة، المواطن مجبر باللف والدوران حول القضاء والشهر العقارى والصحف وغيرها من الجهات ذهابًا وإيابًا أكثر من مرة.

لكى تسجل العقار عليك أن تلجأ للقضاء تثبت فيه الملكية، واللجوء إلى القضاء، والتقاضى يتطلب تسديد رسوم تقاضٍ، ويتطلب توكيل محامٍ، يعنى تسديد مبلغ وقدره، بعد الحصول على حكم نهائى، وهو ما يستغرق عدة سنوات، يذهب المواطن بالحكم إلى الشهر العقارى، يتم تسجيله تحت رقم مؤقت، لماذا؟

ــ افرض يا سيد ظهر حد وقال ده عقارى.

ــ والعمل؟

ــ انشر الحكم فى إحدى الصحف.

والنشر بمبلغ وقدره، بعد مرور فترة زمنية، تعود إلى مكتب الشهر العقارى لكى تحصل على رقم نهائى أو إشهار للعقار، فى المكتب وقبل إنهاء الإجراءات، الموظف يطالبك بتقديم ما يثبت تسديد الـ2.5% ضريبة انتقال الملكية عن العقار أو الأرض.

ــ هذه الضريبة يسددها البائع.

ــ اتصرف.

وقد تتعطل الإجراءات بسب رفض البائع تسديد الضريبة أو لوفاته أو لمساومته المشترى فى الاشتراك فى تسديد الضريبة، وقد يرفض المشترى ويلجأ إلى القضاء، وموت يا حمار، ويتوقف كل شيء، ويظل العقار مثل البيت الوقف، بدون مرافق: كهرباء، مياه، غاز، ولكى يتفادى المشترى للشقة أو المنشأة هذه الكارثة يضطر إلى تسديد أو المشاركة فى الضريبة، يعنى موت وخراب ديار، بعد ما دار فى الساقية لشهور، دفع أكثر من ثمن الشقة فى القضاء والصحف والمحاماة والضرائب.

فى حالة التراضى، بعد تحرير العقد وتسديد البائع الضريبة، ويذهب معك مشكورًا إلى مكتب الشهر العقارى، موظف الشهر سوف يرفض الإشهار، لماذا؟، العقد غير مختوم من نقابة المحامين، يجب أن تعتمد النقابة العقد، ولكى تعتمده عليك تسديد مبلغ 1% من قيمة العقد للنقابة، من الذى أعطى وزارة العدل الحق فى توزيع أموالى وأموال أولادى على رسوم القضاء، والمحاماة، والصحف، ونقابة المحامين، والضرائب؟

للأسف هذه العقلية لا تقتصر على وزارة العدل فقط بل تشمل أغلب الوزارات والهيئات، التى تقدم خدمات للمواطنين، أنت مطالب بتقديم عشرات الوثائق، بعد كل هذا يسألون: هو المواطن كفران ليه؟ وهو المستثمر بيطفش ليه؟، ليه!!

[email protected]