عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

م.. الآخر

كثير من المشاكل تأتى بسبب التأمين البنكى، بل إن بعض موظفي البنك يوجهون العميل بالطريقة الخطأ، لموظف التأمين.

وقد اتصل بى أحد عملاء بنك خاص من الإسكندرية، هذا العميل يقترب سنه من 60 سنة، وكان معه مبلغ 40 ألف جنيه، وطلب من الموظف أن يضع له هذه المبلغ فى وعاء استثمارى يحقق له عائد دورى، ولكن الموظف وجه إلى موظف التأمين، وقام بعمل وثيقة تأمين معتقدا أن هذا يحقق له عائدا دوريا.

وعندما احتاج للمبلغ بعد شهور توجه للبنك يطلب المبلغ، ولكن قالوا له: لا يمكن الحصول على المبلغ إلا بعد مرور عامين، وإلا سوف تخسر جزءا كبيرا من هذه الأموال.

وانتظر عامين، ثم ذهب للبنك ولكن وجد أن المبلغ لن يستطيع الحصول عليه والحديث ما زال للمتصل المتضرر من سلوك الموظف.

وهو يريد أن يجد حلا، لا ينتقص من أمواله شيء، وفى نفس الوقت يحتاج للمال الذى ادخره لوقت الطوارئ.

وهنا بيت الداء والدواء أيضا، فالداء والدواء معا يحتاج إلى إعادة تقييم للتجربة بشكل كامل خلال الفترة الماضية، وهل حققت المستهدف منها؟ وهل العائد من تجربة التأمين البنكى أضفى مزيدا من تدفق الأموال إلى البنوك، أما أخذ من رصيد الثقة من القطاع المصرفى.

فى مصر نحو 40 شركة تأمين، وجمعية تأمين تعاونى، تزاول نشاط التأمين فى مصر، لم تقم بأى دور فى عملية التوعية بنشاطها التأمينى، ولم تحرك ساكنا من أجل تصحيح الصورة السلبية عنها، ولم توضح للناس ما هو التأمين، وما الهدف منه، وهل هو استثمار مثل باقى الأوعية الإدخارية فى البنوك، أم أنه تأمين؟

وكثير من ردود الفعل السلبية التى تأتى عن نشاط التأمين البنكى، والعميل لا يرى أمامه سوى موظف داخل الفرع، لهذا يقول على البنك بأنه حرامى ونصاب، ولا يلقى باللوم على شركة التأمين أو موظف التأمين. حيث يتم إغراء العميل بالحصول على أعلى عائد 13%، وعائد ثابت، ويدفع مبلغا شهريا ويحصل على المليون بعد خمس سنوات، وهذا على غير الحقيقة، وعندما يحتاج العميل لأمواله يجد أنه خسر على الأقل 25% من قيمتها، أو ينتظر 5 سنوات حتى يسترد أصل المبلغ الذى دفعه.

ماذا عن الحل؟

الحل يتطلب إعادة تقييم التجربة، وأن تلزم البنوك شركات التأمين بأن تقدم الوثيقة بها كل التفاصيل فى نفس يوم اشتراك العميل، وليس بعد شهر، أو أن تقدم له ورقة مختومة من الموظف عليها كل تفاصيل الاتفاق لحين الحصول على الوثيقة، وأهم ما يجب أن يكون فى الورقة.

قيمة القسط الشهرى، الفترة الزمنية، مبلغ الحماية، المبلغ الذى يحصل عليه وبعد كام سنة، متى يسترد أصل أمواله، وفى حالة الاسترداد قبل المدة المحددة ما هى حجم الخسائر بالضبط؟ ويوقع العميل، وتسحب اسكنر وتحفظ مع بيانات العميل.