رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حكاوى

من الإنجازات المهمة التى تقوم بها الدولة المصرية حالياً هو إنشاء صندوق حكومى لتأمين وتنمية الأسرة المصرية، هذا الصندوق بمثابة إنجاز مهم لخدمة المواطنين خاصة الفقراء منهم وأهل العوز، ويأتى ذلك فى إطار قيام الدولة المصرية بتنفيذ استراتيجية مهمة لرعاية المواطنين، ويعد ذلك أكبر رد على كل المتشككين الذين يرددون الشائعات عن أن الدولة لا تهتم بالمواطنين الفقراء، لأن هذا الصندوق بمثابة خطوة حقيقية لتأمين ورعاية الأسرة المصرية.

وقد أعلن مؤخراً الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أنه تم عقد أكثر من اجتماع لمتابعة إعداد استراتيجية تنمية الأسرة، وتم العرض على الرئيس عبدالفتاح السيسى، والذى تشغله هذه القضية بشكل لافت للأنظار، فالرئيس السيسى الذى يقود حالياً مصر نحو تحقيق الدولة العصرية الديمقراطية الحديثة، تشغله الأسرة المصرية، والسعى بكل السبل والطرق إلى توفير الحياة الكريمة لكل المواطنين المصريين، ولذلك فإن تنمية الأسرة المصرية، باتت قضية أمن قومى، وتعمل الحكومة على تنفيذها بكل جدية واهتمام. ويتم حالياً الانتهاء من إعداد الصورة النهائية لهذه الاستراتيجية تمهيداً لإطلاقها قريباً جداً.

وقد عرضت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط موقف الإجراءات التنفيذية لخطة تنمية الأسرة المصرية، إضافة إلى عدد من المقترحات لبحثها ودراستها وتحفيز الأسر على الالتزام بعدد الأبناء الذى يناسب أهداف خطة تنمية ورعاية الأسرة.

ومن هنا جاءت فكرة مقترح إنشاء صندوق حكومى لتنمية وتأمين الأسرة، وقامت هيئة الرقابة المالية بإعداد تصور بشأنه، ويتم العمل على بلورته كى يضمن الاستدامة المالية ويكون قادراً على تحقيق الأهداف الموجودة من ذلك. وقد شملت هذه الخطة ضرورة الالتزام بإجراء الفحوصات الطبية المطلوبة قبل الزواج، وفحص سرطان الثدى للمرأة عند بلوغ سن الأربعين وتنظيم دورات تدريبية للمقبلين على الزواج بما يسهم فى تحقيق فوائد متعددة للأسرة المصرية.

والحقيقة أن الحكومة اطلعت على تجارب الدول الأخرى فى هذا الشأن وما حققته من نتائج إيجابية، وكذلك الاطلاع على الدراسات التى تتم مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والمتخصصين فى هذا الأمر.

وأشارت الوزيرة هالة إلى أنه تم تنفيذ زيارات ميدانية لمستشفيات التكامل بالمحافظات من خلال فريق عمل يضم عناصر من وزارتى التخطيط والصحة لإجراء الدراسات الفنية اللازمة، وتمت زيادة 30 مستشفى حتى الآن بهدف إعادة تأهيل العاملين بها.

رعاية الدولة للأسرة المصرية، قضية مهمة جداً وتأتى ضمن الإنجازات الضخمة التى تم تحقيقها على أرض الواقع، ولذلك فإن الاهتمام بالأسرة يأتى على رأس اهتمامات الدولة بخلاف ما يدعيه أهل الشر الذين ينشرون الشائعات والأكاذيب فى هذا الصدد.