رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

م .. الآخر

 

البنوك المصرية تبدأ مرحلة جديدة من الشمول المالي، وضم فئات ظلت بعيدة عن القطاع المصرفي، فقد ظل الشباب قبل سن 21 سنة، لا يسمح لهم بفتح حساب إلا بموافقة ولى الأمر، وكانت البنوك – على استحياء- تفتح حسابات توفير مقيدة بمبالغ وشروط محددة.

وجاء قرار البنك المركزى المصرى ليعطى الضوء الأخضر للبنوك العاملة بالسوق المصري، والتى تصل إلى 38 بنكا، ويسمح لأصحاب الفئات العمرية من سن 16 إلى 21 سنة بفتح حسابات مصرفية بالبنوك دون الحاجة لموافقة ولى الأمر. وقال البنك المركزى المصري، بأن هذا لا يتعارض مع القانون، استنادا لأحكام القانون المدنى وقانون الولاية على المال، مطالبا البنوك بمراعاة أن تكون المنتجات المصرفية المقدمة لهم متناسبة مع حدود أهليتهم، وحجم المخاطر المرتبطة بهم، والالتزام بكافة الضوابط والتعليمات ذات الصلة، بالإضافة إلى تصميم منتجات وخدمات تلبى احتياجاتهم بما ينعكس ايجابيا على معدلات الشمول المالي.

وهذا القرار يتسق مع توجهات الدولة، التى تهتم بقطاع الشباب، على كافة المستويات، وبدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذى يعقد مؤتمرا سنويا من أجل مناقشة قضايا الشباب، وتنشئة أجيال قادرة على تحمل المسئولية، ومسلحة بالعلم والمعرفة، والقدرة على التواصل والنقد.

ومثل هذا القرار يصب فى دعم الشمول المالى الذى يعنى أن يحصل كل مواطن على الخدمات المالية بيسر وسهولة، وتكلفة عادلة، والسماح للشباب بفتح حسابات، سيؤدى إلى دمج الشباب فى القطاع المصرفي، وجذب أكبر شريحة من هذه الفئات للاستفادة من الخدمات والمنتجات البنكية.

ويجب أن تعمل البنوك على إمكانية فتح الحسابات عبر مواقعها الالكترونية، وتفتح بوابة عبر البنك المركزى أيضا لمن يرغب، مع اختيار البنك، وبعد أن يقوم الشباب بتسجيل كل البيانات المطلوبة، وتحميل المستندات، يتم فتح الحساب، ويأخذ رقمه والايبان الخاص به، ويشترط لتفعيل الحساب، أن يتوجه الشاب لأقرب فرع، للتوقيع على الأرواق المطلوبة لفتح الحساب، والتأكد من شخصيته، وهذا من شأنه أن يخفف العبء على الفروع، ويقلل من الفترة الزمنية التى يأخذها العميل من أجل فتح الحساب، مع تمكينه من الحصول على بطاقة الخصم فى نفس اليوم دون الحاجة إلى زيارة الفرع مرة ثانية، ويمكنه من عمل كل خدماته عبر الانترنت سواء بشراء المنتجات والخدمات أو الحصول على قروض، أو غيرها من الخدمات، مع فتح محفظة إلكترونية له.

يجب أن تصنع المنتجات والخدمات التى تتسق مع طريقة تفكيرها، وروح العصر، والرقمنة، وأن يكون هناك تواصل معهم لتعريفهم بالخدمات والمنتجات المصرفية، وأن تكون المعلومات كاملة، يكون هناك تحذير شديد اللهجة على الموظفين بعدم جذبهم بمعلومات ناقصة.