عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كلمة عدل

فى إطار خطة الدولة المصرية للاهتمام بالزراعة أولت القيادة السياسية اهتماماً بالغاً بمشروعات الصوب الزراعية، فقد أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى مبادرة إنشاء 100 ألف صوبة زراعية لإنتاج المحاصيل  ذات الجودة المرتفعة، بهدف توفير الغذاء وسد الفجوة وتصدير الفائض إلى الخارج.

ومشروعات الصوب الزراعية التى تهتم بها الدولة تهدف إلى تحقيق مردود اقتصادى من خلال زيادة الإنتاجِ، خاصة أن الصوب الزراعية تستخدم كميات قليلة من المياه إذا قورنت بمثيلاتها فى الزراعات التقليدية.

كما أن الصوب الزراعية تنتج محاصيل عالية الجودة، مما ساعد على فتح أسواق جديدة فى معظم دول العالم خاصة إفريقيا، والمعروف أن المرحلة الأولى من مشروع المائة ألف فدان صوب زراعية يعادل انتاجها حوالى مليون فدان من الزراعة التقليدية. وقد شهد مشروع الصوب الزراعية بمنطقة الحمام إنتاجاً غزيراً  وذات جودة عالية.

استراتيجية الزراعة فى المشروع الوطنى المصرى تتضمن تطوير منظومة الرى واتباع  الأساليب الحديثة والاهتمام بالتقاوى واختيار الأصناف الزراعية التى تعتمد على مياه قليلة، وكذلك استخدام الصوب الزراعية، يعظم  من الاستفادة من وحدة الأرض والمياه، ويزيد من الإنتاج،  ويسد الفجوة الغذائية ويساعد على زيادة التصدير، وكذلك توفير الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

ويتضمن مشروع المائة ألف صوبة، نشر الصوب فى منطقة الحمام وأبو سلطان والعاشر من  رمضان، وقرية الأمن بسيناء شرق الاسماعيلية، كما أن قاعدة محمد نجيب العسكرية بها 1302 بيت زراعى بأحدث التقنيات العالمية وتتراوح مساحة البيت بين 1 و12 فداناً بمساحة اجمالية 4900 فدان وتتولى شركة عالمية توريد  وتركيب 116 بيتاً زراعياً بمساحة 650 فداناً.

 

.. وللحديث بقية

رئيس حزب الوفد