عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هموم مصرية

فى حياتنا اليومية تعبيرات ربما لا يعرف بعضنا كيف بدأت.. ثم صارت على لساننا كل صباح ومساء.. مثلاً: تعبير «هى عزومة مراكبية» ما أصله.. أو معناه؟

الأصل فيه أن مجموعة من الصيادين كانت تتناول طعامها فوق الزورق الصغير الذى يستخدمونه فى صيد السمك.. وكانوا فى وسط النهر.. وفجأة لمح أحدهم صديقاً لهم يمشى على الشاطئ.. فهتفوا به أن ينضم اليهم ويشاركهم فى طعامهم.. ولكن كيف يستجيب والنهر مانع بينه وبينهم.. يعنى مجرد عزومة.. فلا هم سوف يقتربون منه حيث يقف.. ولا هو قادر على الانضمام إليهم.. يعنى مجرد كلمات عزومة.. وأتذكر هنا عمى سعد الذى ما إن سمعهم يدعونه للمشاركة فى طعامهم.. أن خلع ملابسه وقفز إلى النهر.. وانطلق يسبح نحوهم ـ وهم فى منتصف النهر ـ وكانت المفاجأة التى شلت تفكيرهم كلهم.. وتوسط بينهم وأخذ يأكل معهم.. ولكن مَن غير عمى سعد يفعل ذلك؟!

وفى حياتنا نجد «النملية» وكانت من أهم ما يشتمل عليه جهاز أى عروسين. وأصل التسمية يقول إن ست البيت كانت تحفظ ما يتبقى من طعام داخل هذه «النَّمْلِية» الخشبية حماية لهذا الطعام من غزوات النمل.. ولكن هل كانت «النملية» تحمى الطعام فعلاً من النمل؟!!. وكانت النملية هى ثلاجة الزمن الماضى!!

والبراد.. وهو وعاء من النحاس، ومن الصاج أو الألومنيوم وكان يُستخدم فى تسخين الماء لعمل الشاى. ولكن يبقى الاسم «البراد».. نتعامل معه بعكس المسمى.. ثم تعبير «اللبّانة» رغم أننا الآن نستخدم وسائل أخرى لحفظ اللبن!!

أيضاً: الرشاقة. وهى من ضرورات المطابخ.. وكذلك منشر الغسيل والمطبقية. والتسريحة والفواطة التى كنا نجدها بين جهاز العروسين!! والمغرفة.. وأيضاً الكبشة.. كلها أسماء لأدوات نستعملها ولا ندرى معناها.. ولكنها فرضت نفسها على لسان كل المصريين.. مثل المصفاة.. أما «الهون» المصنوع من النحاس الأصفر. فلا أحد يعرف أصل تسميته.. وربما كانت الكلمة فى البداية هى «الهول» بسبب صوتها.. ثم تحورت على لساننا إلى الهون.. رغم أننا عرفنا الآن «هون» من الحجر الجرانيتى.. أو من خشب شجرة الجميز.. وهكذا.

< ومع="" تطور="" هذه="" الأدوات="" ما="" زلنا="" نستخدمها="" دون="" أن="" ندرى="" معناها="" الحقيقى..="" فقد="" اختفت="" معظم="" هذه="" الأدوات="" من="" حياتنا..="" ولكن="" بقيت="" مسمياتها="" على="" كل="" لسان="" وبالذات="" «النملية»="" ـ="" فى="" البيوت="" الشعبية="" ـ="" والرشاقة="" والمقصوصة="" والفواطة="" والتسريحة..="" والكبشة="" والمغرفة..="" وكذلك="" مطبقية="" الزبادى="" الفخارية="" وكان="" ثمنها="" بما="" فيها="" من="" الزبادى..="" قرش="" صاغ="" واحد="" لا="">